تمر مغربي الأصل من صنف “المجهول” قادم من كاليفورنيا يحط الرحال بالمعرض الدولي للتمور بأرفود

تمر مغربي الأصل من صنف “المجهول” قادم من كاليفورنيا يحط الرحال بالمعرض الدولي للتمور بأرفود

الجمعة, 27 أكتوبر, 2017 - 13:43

( من مبعوث الوكالة إلى أرفود: أحمد الجشتيمي )

    أرفود  – عزز المعرض الدولي للتمور بأرفود من إشعاعه الدولي ليصبح موعدا مرجعيا يستقطب منتجي التمور من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك في هذه الدورة عارضون من 15 دولة، من بينهم شركة (فينيكس أغروتيك) بكاليفورنيا الأمريكية، التي أثار رواقها فضول الزوار من خلال عرضه لتمور من صنف “المجهول” يتم إنتاجها بمزارع نخيل بكاليفورنيا. 

    وفي حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح مؤسس الشركة، أنطوني فورتيي، أن أصول تمر “المجهول” الأمريكي ترجع لواحات بوذنيب بتافيلالت، مشيرا إلى أن أول محاولة لزراعة النخيل المنتجة لتمر “المجهول” تمت سنة 1927 عندما استقدم عالم أمريكي 11 شتلة نخيل من واحات بوذنيب نجحت منها تسع شتلات في إعطاء ثمار ذات جودة عالية.

    وأبرز أن رحلات العلماء الأمريكيين شملت مناطق أخرى بشمال إفريقيا والشرق الأوسط بهدف جمع شتائل النخيل الصالحة للزراعة لتصبح كاليفورنيا مع حلول 1930 إحدى أكثر مناطق العالم تنوعا في ما يخص أصناف النخيل.

    ويضيف أن شركته، التي تأسست سنة 2009 ، بهدف تطوير زراعة النخيل في أمريكا وخارجها، تنتج 30 نوعا من فسائل النخيل المنتجة للتمور، بما فيها صنف “المجهول”.

    وأشار إلى أن الشركة التي تربطها شراكة مع وزارة الفلاحة الأمريكية وجامعة كاليفورنيا، تتوفر على أكبر المختبرات الخاصة باستنساخ فسائل النخيل في أمريكا، مع حرصها على تتبع مصدر الفسائل المستنسخة من النخلة الأم.

    وأضاف، في هذا الصدد، أن شركته تنتج ما يناهز نصف مليون فسيلة نخل في العام وتصدر بعضها للمغرب، حيث يتم غرسها في إطار تحقيق أهداف مخطط “المغرب الأخضر” بواحات تافيلالت.

    وأبرز السيد فورتيي، الذي يشارك في المعرض للمرة الثالثة، أن المغرب يحظى بمؤهلات كبيرة تؤهله ليصبح رائدا عالميا في إنتاج التمور، مسجلا أن كاليفورنيا التي تعد من أكثر المناطق في العالم إنتاجية، تتشابه في مؤهلاتها الطبيعية والمناخية مع المغرب.

    وأكد أن شركته تعتبر المعرض مناسبة سنوية مهمة ليس فقط في ما يخص عقد شراكات مع الجمعيات والمستثمرين المغاربة، بل كذلك لتشجيع البحث العلمي في مجال إنتاج التمور.

    ويشارك في هذا المعرض، الذي ينظم من 26 إلى 29 أكتوبر الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، 250 عارضا. ويراهن المنظمون على أن يزوره ما يناهز 75 ألف زائر.

    ويتوفر المغرب على أكثر من 6,6 مليون شجرة نخيل التمر موزعة على ما يقارب 51 ألف هكتار، حيث بلغ إنتاج التمور بالمغرب، برسم هذه السنة، 112 ألف طن.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.