تكنولوجيا المعلومات : المغرب يتمتع بقدرة “استثنائية” على رعاية المواهب (خبير)

تكنولوجيا المعلومات : المغرب يتمتع بقدرة “استثنائية” على رعاية المواهب (خبير)

الأحد, 2 يونيو, 2024 - 17:02

مراكش – أكد المدير العام ل (DXC CDG ) مهدي الكتاني، أن المغرب يتمتع بقدرة “استثنائية” على رعاية المواهب في مجال تكنولوجيا المعلومات، مما يمكنه من التميز عن غيره من البلدان الأخرى.
وأوضح السيد الكتاني، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش معرض جيتكس إفريقيا المنظم ما بين 29 و31 ماي بمراكش، “لدينا مؤهلات خاصة جدا”، مشيرا إلى أن المملكة أصبحت وجهة عالمية لترحيل الخدمات في مجال تكنولوجيا المعلومات .

وأضاف أن سبب تبوإ المغرب لهذه المكانة يكمن ، على وجه الخصوص، في “تميز” نظامه التعليمي، مشيرا في هذا الصدد إلى جودة التكوين في مدارس المهندسين والأقسام التحضيرية .

وسجل أن مسألة المواهب أمر أساسي بالنسبة للمغرب، الذي نجح بفضل “استراتيجية واضحة للغاية بشأن حشد المواهب”، في أن يكون قادرا على المنافسة.
وأشار الى أن صندوق الإيداع والتدبير ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة قد أطلقا مبادرة لتكوين عشرات الآلاف من الموهوبين، من خلال “إعادة تأهيلهم” أو “تقوية مهاراتهم” من أجل تمكينهم من ولوج السوق العالمية من بابها الواسع.

وأبرز أن سياسة  (DXC CDG ) في التعامل مع المواهب تعتمد على القدرة على استيعابهم في مستوى المبتدئين حتى يتسنى منحهم آفاقا مهنية بناء على قدراتهم ومؤهلاتهم ورغبتهم في التطور، بالإضافة إلى القدرة على جعلهم يعملون في مشاريع مهمة .

من جهة أخرى، أبرز السيد الكتاني أن التحدي الذي يواجه المواهب اليوم يكمن في تنافسية الأسعار، مشيرا إلى أن قدرة المغرب التنافسية في هذا المجال راسخة.

وفيما يتعلق بمعرض جيتكس 2024، وصف السيد الكتاني هذا الحدث التكنولوجي الكبير بأنه “ليس فقط حدثا عظيما بل وفعالا للغاية”، مذكرا بمشاركة دول عدة من الشرق الأوسط وأوروبا وغيرها .

فبالإضافة إلى تعزيز صورته، يضيف الخبير المغربي، نجح المغرب، خلال هذه الدورة الثانية، في خلق شراكات وبلورة مشاريع وتسريع مبادرات سواء مع شركاء أو زبناء أو ممونين .

و (DXC CDG ) هو مشروع مشترك بين مجموعة صندوق الإيداع والتدبير في المغرب، المؤسسة الرائدة والمستثمر الرائد في المغرب، وعملاق التكنولوجيا الأمريكي (DXC Technology)، أحد رواد العالم في مجال التكنولوجيا.

ويهدف هذا المشروع المشترك، الذي تأسس سنة 2007، إلى مواكبة مؤسسات وهيئات في القطاعين العام والخاص في تحولها الرقمي في المغرب، مع التوجه إلى الأسواق الدولية (بنسبة 75 في المائة من أعمالها)، خاصة في أوروبا، وكذا السوق الأمريكية ومنطقة آسيا -المحيط الهادئ – اليابان وأوروبا -الشرق الأوسط -إفريقيا.

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.