تكريس المساعدة الأمريكية للتنمية بالأقاليم الجنوبية يحظى بدعم الحزبين بالكونغرس (بيتر فام)

تكريس المساعدة الأمريكية للتنمية بالأقاليم الجنوبية يحظى بدعم الحزبين بالكونغرس (بيتر فام)

الخميس, 18 ديسمبر, 2014 - 16:56

واشنطن -أجرى الحوار فؤاد عارف –  أكد مدير (أفريكا سانتر) التابع لمجموعة التفكير الأمريكية المرموقة (أطلانتيك كاونسل)، بيتر فام، اليوم الخميس، أن التأكيد الواضح على المساعدة الأمريكية للتنمية بالأقاليم الجنوبية للمملكة، كما ينص على ذلك قانون المالية الذي وقع عليه الرئيس باراك أوباما، “يحظى بدعم أغلبية من الحزبين بالكونغرس الأمريكي”.

واعتبر السيد بيتر فام، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “الحزبين الجمهوري والديموقراطي يدعمان بشكل ملموس هذا التشريع الذي يعزز الإرادة الواضحة للهيئة التشريعية الأمريكية من أجل وضع شراكات لتنمية المغرب، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية”.

ولاحظ الخبير الأمريكي، الذي يلجأ الكونغرس بشكل دوري إلى خبرته في القضايا الإفريقية أثناء جلسات الاستماع، أن الميزانية الأمريكية لسنة 2015 تنص، “بشكل لا لبس فيه”، على أن أموال المساعدة المقدمة، التي تندرج في الفصل الثالث من قانون الميزانية، “ستكون متوفرة” في إطار الدعم المقدم للصحراء المغربية.

كما أبرز الخبير الأمريكي أن الكونغرس طلب من الجهاز التنفيذي إطلاعه على سير تنفيذ المساعدة المقدمة إلى الأقاليم الجنوبية في “إطار مقاربة تسعى إلى تفعيل إرادته”.

وفي إطار جيو استراتيجي إقليمي، أشار السيد بيتر فام إلى أن محور الرباط واشنطن يوجد اليوم “على أرضية متينة بفضل الرؤية الاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى وضع شراكات منصفة مع البلدان الإفريقية”، مضيفا أن الحضور الإقليمي للمغرب كقوة تدعم الاستقرار يتكامل من حيث الأهداف الاستراتيجية مع الرؤية الأمريكية للمنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أن اللغة المستعملة في قانون المالية الأمريكي لسنة 2015، في شقه المتعلق بالأقاليم الجنوبية، تعزز أكثر موقف الولايات المتحدة تجاه النزاع بالصحراء، وهو موقف يرتكز على التوصل إلى حل على قاعدة مبادرة الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، التي تصفها واشنطن ب “الجدية والواقعية وذات المصداقية”.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية