تقديم أول مرجع علمي مغربي حول السرطان بالمحمدية

تقديم أول مرجع علمي مغربي حول السرطان بالمحمدية

السبت, 12 أكتوبر, 2013 - 16:30

المحمدية – نظمت الجمعية المغربية لعلم السرطان، يوم السبت بالمحمدية، لقاء علميا خصصته لتقديم أول كتاب علمي مغربي متخصص في هذا المرض لسد الفراغ القائم في هذا المجال.وتطلب تأليف هذا الكتاب الضخم (752 صفحة)، الذي يحمل عنوان “مرجع علم السرطان السريري: المعارف الأساسية والممارسات”، سنتين خصص نصفهما لقراءة وضبط المحتوى.
ويتناول الكتاب، الذي شارك في تأليفه 100 مختص، علم السرطان، سواء الأساسي أو السريري، معززا بالصور ويعرض بالتفصيل جميع أنواع السرطان، سواء تلك التي تصيب الصدر أو الجهاز الهضمي أو الثدي والجهاز التناسلي.
وأوضح منسق لجنة تحرير الكتاب البروفيسور علي الطاهري أن المؤلف يتوجه لطلبة الطب والأطباء العامين، وكذا الاختصاصيين كمرجع وطني لتشجيع التكوين المستمر وتحسين التكفل بأمراض السرطان، من خلال الجمع بنجاح بين كفاءات ومعارف وجهود الممارسين المغاربة في المجال.
واعتبر البروفيسور الطاهري، أيضا الكاتب العام للجمعية المغربية لعلم السرطان، الكتاب إشارة تضامن مع المرضى واعترافا بإسهامات اختصاصيين مغاربة كبار في السرطان، سواء الممارسون حاليا أو الراحلون كالبروفيسور لمياء الكانوني (معهد السرطان بالرباط) التي وافتها المنية عن سن 40 سنة بعد إصابتها بسرطان الثدي.
كما وجه محررو الكتاب تقديرا خاصة لصاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى من خلال مؤسسة للاسلمى للوقاية وعلاج السرطان التي نجحت في وضع مخطط وطني للوقاية ومراقبة السرطان (2010-2019)، وكذا إسهاماتها الأساسية في إحداث مراكز جديدة لعلاج السرطان في جميع أرجاء المملكة، فضلا عن إعادة تهيئة وتوسيع المراكز القائمة.
ويعتزم مؤلفو الكتاب إصدار طبعة جديدة لهذا المرجع في 2016، بغية تحيين محتواه وتضمينه فصولا جديدة تتعلق بالخصوص بالبيولوجيا الإشعاعية والوقاية من الإشعاع، والعلاقة بين الطبيب المعالج والمريض، وكذا الوقاية التي تظل حتى اليوم السبيل الأمثل للتحصن ضد هذا المرض القاتل الذي يودي سنويا بحياة 7 ملايين شخص عبر العالم ويمس 40 ألف شخص في المغرب سنويا.

اقرأ أيضا

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة “إيزو” للمرة الرابعة

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:40

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، للمرة الرابعة، على شهادة المطابقة لمعايير الجودة العالمية (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية.