آخر الأخبار
تقدم الإصلاحات الاقتصادية بالمغرب جعل المملكة نموذجا في المنطقة (مسؤول أوروبي)

تقدم الإصلاحات الاقتصادية بالمغرب جعل المملكة نموذجا في المنطقة (مسؤول أوروبي)

الأربعاء, 14 مايو, 2014 - 20:20

وارسو – أشاد المفوض الأوروبي المكلف بالتوسيع وسياسة حسن الجوار، ستيفان فول، اليوم الأربعاء بوارسو، بالإصلاحات الاقتصادية في المغرب التي سجلت تقدما جعل المملكة نموذجا في المنطقة.

وأوضح المفوض الأوروبي، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للدورة ال23 للجمعية العامة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الذي يعرف مشاركة المغرب بوفد يقوده وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد، أن هذه الإصلاحات الاقتصادية مكنت المملكة من خوض مفاوضات مع أوروبا من أجل تعزيز أكثر للشراكة الأورو-مغربية من خلال التوقيع المستقبلي على اتفاق جديد للاندماج الاقتصادي.

وحسب هذا المفوض، فإن الاتحاد الأوروبي سيدعم الدول الأعضاء التي تنفذ إصلاحات سياسية واقتصادية بهدف النجاح في الانتقال نحو اقتصاد السوق.

من جهته، أشاد رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سوما شاكرابارتي بالنتائج التي حققها البنك سنة 2013، وهي السنة التي استثمر خلالها 8.5 مليار أورو في 392 مشروعا في البلدان الأعضاء المساهمة، وكذا بنجاح الانتقال الاقتصادي.

وكان الوضع في أوكرانيا، التي تعيش أزمة اقتصادية، في صلب التدخلات التي ألقيت خلال الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة.

وأكد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تقريره أن الاقتصاد الأوكراني، الذي تعافى سنة 2013 بعد أزيد من سنة من الركود، من المتوقع أن يعرف انكماشا بنسبة 7 في المائة في سنة 2014.

وعبر رئيس البنك الوطني البولوني ورئيس الدورة الحالية ماريك بيلكا، عن نفس الملاحظة حينما دعا إلى مساعدة أوكرانيا التي يعيش اقتصادها أزمة.

ومن المنتظر أن تناقش الجمعية العامة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، التي تنتهي أشغالها غدا الخميس، بعد نحو 25 سنة عن سقوط جدار برلين و بعد عشر سنوات من انضمام ثماني دول من البلدان الشيوعية السابقة إلى الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها بولونيا، قرارا بشأن انضمام ليبيا للبنك.

كما أنه من المنتظر أن يقرر المساهمون ال66 في البنك (64 بلدا، والاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للاستثمار)، إذا ما كان بإمكان قبرص تلقي تمويلات مؤقتة من البنك.

يذكر أن الوفد المغربي، الذي يقوده السيد بوسعيد، يضم سفير المغرب في بولونيا يونس التيجاني، ومديرة الخزينة و المالية فوزية زعبول، ورئيسة قسم العلاقات مع أوروبا بوزارة الاقتصاد والمالية إخلاص أمغار، ومستشار في سفارة المملكة بوارسو عبد الرحيم آيت سليمان.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.