تفعيل التوجيهات الملكية حول قضية الهجرة ستمكن المهاجرين من “الاستقرار” (مارسيل أمييتو )

تفعيل التوجيهات الملكية حول قضية الهجرة ستمكن المهاجرين من “الاستقرار” (مارسيل أمييتو )

الخميس, 12 سبتمبر, 2013 - 14:08

الرباط – أكد الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للعمال المهاجرين مارسيل أمييتو أن تفعيل التوجيهات الملكية حول قضية الهجرة بالمغرب ستمكن المهاجرين من “الاستقرار”.

وأوضح السيد أمييتو، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء مساء أمس ، أن ” مبادرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بتوجيهات جلالة الملك محمد السادس، تفتح مداخل حلول وتوجيهات للحكومة من أجل سياسة إنسانية شمولية لفائدة الأجانب بالمغرب “.

ولاحظ أمييتو بأن توصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان ذات الصلة بقضايا الهجرة تستجيب بشكل إيجابي لشكاوى العمال المهاجرين بالمغرب، وخاصة تسوية وضعية المهاجرين غير القانونيين وحق الأجانب في الانتماء للنقابات.

وعبر عن ارتياحه ” لأنه مع التوجيهات الجديدة، سيحصل المهاجرون على بطاقات الإقامة، وفق معايير محددة، وبالتالي سيستفيدون من حقوقهم كباقي المواطنين المغاربة “.

وبعد ان ذكر بأن المنظمة الديمقراطية للعمال المهاجرين رأت النور سنة 2012، أوضح أمييتو أنها تتوخى الدفاع، على كافة المستويات وبشكل نشيط، عن حقوق العمال المهاجرين بالمغرب.

وعبر عن أسفه لكون المشغلين يستغلون الوضعية الصعبة التي يعاني منها بعض المهاجرين، آملا في أن تضع السياسة الجديدة في مجال الهجرة بالمغرب حدا لهذه الوضعية وتعزز أيضا حقوق العمال المهاجرين.

وأشار إلى أن المنظمة الديمقراطية للشغل، وهي مركزية نقابية تدافع عن حقوق العمال الأجانب، ” قبلت بانضمامنا إليها ، معبرة بذلك عن تحليها بشجاعة سياسية “، مضيفا أن عدد المنخرطين بلغ في الوقت الراهن ثلاثة آلاف منخرط على المستوى الوطني، يشتغلون في قطاع البناء والأشغال العمومية، والنسيج، والفلاحة، والعمل المنزلي.

يشار الى ان المجلس الوطني لحقوق الإنسان، دعا قبل أيام في تقرير موضوعاتي حول وضعية المهاجرين واللاجئين بالمغرب، رفع لجلالة الملك إلى العمل من أجل بلورة وتنفيذ سياسة عمومية فعلية في مجال الهجرة، ضامنة لحماية الحقوق ومرتكزة على التعاون الدولي وقائمة على إدماج المجتمع المدني.

اقرأ أيضا

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يطلق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 8:28

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إطلاق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”، بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وذلك في إطار “التزامه من أجل ساحل مستدام”.

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.