آخر الأخبار
تعليق بنما لاعترافها ب (الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية) الوهمية: صفعة قوية للسلطة الجزائرية وتابعيها من الانفصاليين

تعليق بنما لاعترافها ب (الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية) الوهمية: صفعة قوية للسلطة الجزائرية وتابعيها من الانفصاليين

الجمعة, 22 نوفمبر, 2013 - 8:46

بقلم فؤاد عارف

واشنطن – بإعلانها في قرار رسمي سيادي عن تعليق الاعتراف بالكيان الوهمي (الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية)، تكون حكومة بنما قد انضمت إلى موجة الاستنكار الدولي المنددة بالأطروحات الخبيثة والمغرضة للإنفصاليين، كما كشفت النظام الجزائري الذي ما زال يتعنت بدعمه ل(البوليساريو)، التي أصبحت في أيامنا هذه “عاملا لزعزعة الاستقرار” في منطقة المغرب العربي والساحل.واعتبرت حكومة بنما، في بلاغ نشر على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية، أنه “بمقتضى مبادئ القانون الدولي ولكي يمكن لجماعة بشرية أن تأمل في تشكيل دولة ذات سيادة تتمتع باعتراف مجموع الدول، يتعين بالضرورة أن تتوفر على المقومات الأساسية التي تضمن وجودها، ويتعلق الأمر بالأرض والشعب والحكومة والاستقلال”.
وأضافت الحكومة البنمية أن هذا الكيان “لا يتوفر على المقومات الأساسية المشكلة لدولة ذات سيادة تماشيا مع مبادئ القانون الدولي”.
ويعتبر قرار بنما حكما نهائيا لا رجعة فيه، وصفعة أخرى  للانفصاليين الذين لم يتوانوا بالأمس القريب عن التحالف مع كتائب القذافي لوأد الثورة الليبية، والذين أصبحوا اليوم “قوة داعمة” للمجموعات الإرهابية التي تتبنى إيديولوجية القاعدة وتزرع الرعب في بلدان المنطقة.
ولعل الإعلان الرسمي عن قرار الحكومة البنمية يندرج في سياق الوعي الدولي الذي يشدد على أن الجزائر و(البوليساريو) يتعين أن يخضعان للمساءلة عن أفعالهما المنافية للشرعية الدولية، في وقت يستدعي فيه الوضع الأمني بمنطقة الساحل والصحراء تعاونا إقليميا أكيدا في كل الأوقات من أجل الحد من تهديد الجماعات المتطرفة التي تتغذى على أهدافها لزعزعة الاستقرار بهذا الجزء من العالم.
وبعدما أعماها العداء المتأصل للمغرب، توجد طبقة الشيوخ الحاكمة بالجزائر “في الهاوية” كما سبق وكتبت مؤخرا صحيفة “نيويورك تايمز”، بل ما زالت تتمادى وتستميت من أجل إغراق المنطقة في الفوضى من خلال دعمها ل(البوليساريو)، وبالتالي خيانة تطلعات الشعوب المغاربية إلى الاستقرار والتقدم والازدهار.
وهذا الموقف خير دليل على الانحطاط الأخلاقي والمعنوي للنظام الجزائري الذي يأبى إلا أن يواصل العمل وفق العقيدة التي سادت خلال حقبة الحرب الباردة.
وتحرص السلطة الجزائرية، التي لا تأبه بنداءات المجتمع الدولي والأمم المتحدة التي تحذر من كون استمرار نزاع الصحراء سيشكل مهدا للمجموعات المتشددة التي تنشط بمنطقة الساحل والصحراء ومخيمات تندوف، على مواصلة الغوص في مستنقع هذه السياسة الدنيئة، في وقت يبدو فيه أن الانتخابات الرئاسية المرتقبة السنة المقبلة ستنطلق على وقع “إفلاس سياسي بالجزائر (…) التي تعد أكبر دولة بوليسية في العالم العربي”، كما أشار إلى ذلك بروس ريدل مدير (أنتيليجينس بروجيكت) التابع لمجموعة التفكير الأمريكية (بروكينغز إنستيتوشن)، التي يوجد مقرها بواشنطن.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/منافسات كرة القدم .. نطمح إلى التوقيع على مشاركة جيدة (طارق السكيتيوي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 20:33

أكد مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، اليوم الخميس بسلا، أن هدف فريقه هو تقديم مشاركة جيدة في الألعاب الأولمبية بباريس، وتجاوز الدور الأول من هذه المسابقة.

طارق السكتيوي يوجه الدعوة لـ 22 لاعبا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 19:10

وجه مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، الدعوة لـ 22 لاعبا، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة الممتدة ما بين 26 يوليوز و11 غشت 2024.

أسبوع الفرس 2024 .. المقدم رئيس سفيان شنتاف يفوز بالبطولة الوطنية العسكرية للقفز على الحواجز للفئة “باء”

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 18:28

فاز المقدم رئيس سفيان شنتاف، اليوم الخميس، صحبة الفرس “غارالدا”، بلقب البطولة الوطنية العسكرية للفئة “باء” في القفز على الحواجز، برسم الدورة ال39 لأسبوع الفرس المقام حاليا بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية