تعزيز خدمات الإدماج الاجتماعي والتربوي للأطفال في وضعية إعاقة (السيدة حيار)

تعزيز خدمات الإدماج الاجتماعي والتربوي للأطفال في وضعية إعاقة (السيدة حيار)

الخميس, 12 سبتمبر, 2024 - 21:20

الرباط – أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الخميس بالرباط، أن الخدمات المتعلقة بالإدماج الاجتماعي والتربوي وصحة الأطفال في وضعية إعاقة سيتم تعزيزها، وذلك في إطار الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية.

وأوضحت السيدة حيار، في تصريح للصحافة عقب زيارتها لجمعية المنار، أن الخدمات برسم برامج تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة سيتواصل تقديمها خلال الموسم الدراسي 2024-2025.

وأشارت إلى أن عددا كبيرا من الأطفال في وضعية إعاقة سيستفيدون من هذه البرامج، مذكرة بأنه منذ 6 شتنبر، أتيحت للجمعيات إمكانية إطلاق برامج التمدرس، وبأن 26 ألف طفل في وضعية إعاقة هم متمدرسون.

من جهتها، أبرزت رئيسة جمعية المنار، آني لزرق، أن الجمعية تهدف إلى ضمان رعاية متخصصة للأطفال المعاقين ذهنيا، من خلال تلبية احتياجاتهم الخاصة، وتعزيز اندماجهم المهني في المستقبل، مشيرة إلى أن الدخول المدرسي لحظة فارقة لهؤلاء الأطفال وتمثل بداية عام جديد في بيئة مكيفة مع احتياجاتهم.

وأكدت السيدة لزرق أن “العديد من الأطفال في وضعية إعاقة يعيشون، اليوم، حياة سعيدة ومُرضية، وذلك بفضل سلسلة تضامن تضم الأسر والمعلمين، والمتطوعين”.

وتهدف جمعية المنار، بالإضافة إلى المتابعة الطبية، إلى ضمان تمدرس، وإعادة تمدرس، الأطفال والمراهقين في وضعية إعاقة ذهنية، وتأهيلهم من أجل الاندماج المهني، بهدف جعلهم قادرين على أن يعيشوا حياة طبيعية.

وتعد هذه الرعاية ثمرة للتعاون الوثيق بين فريق مكون من أطباء، ومختصين نفسيين، ومربين متخصصين، ومعالجين نفسيين حركيين، ومعالجي النطق، ومعلمي التربية البدنية، والمعلمين المتخصصين والمتدربين، وأولياء الأمور.

اقرأ أيضا

الكاتبة المغربية زينب مكوار ضمن قائمة المرشحين لنيل جائزة “جون جيونو 2024”

الخميس, 12 سبتمبر, 2024 في 18:24

تم ترشيح الكاتبة المغربية زينب مكوار ضمن القائمة الأولى للمرشحين لجائزة “جون جيونو 2024″، وذلك عن روايتها “تذكر النحل جيدا” (Souviens-toi des abeilles) الصادرة عن دار النشر “غايمار”.

الدعم الاجتماعي المباشر.. استفادة أكثر من 431 ألف أرملة في الوسطين الحضري والقروي (السيد بايتاس)

الخميس, 12 سبتمبر, 2024 في 16:44

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أنه تم تسجيل استفادة أكثر من 431 ألف أرملة من الدعم الاجتماعي المباشر، تعيل 158 ألف طفل في الوسطين الحضري والقروي.

البطولة الرسمية للطهاة الأفارقة 2024: كبار الطهاة بالقارة يلتئمون بمراكش

الخميس, 12 سبتمبر, 2024 في 15:59

انطلقت، اليوم الخميس بمراكش، دورة هذه السنة من البطولة الرسمية للطهاة الأفارقة، وذلك بمشاركة أفضل طهاة القارة الذين حلوا بالمدينة الحمراء للاحتفاء بفن الطهي الإفريقي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية