آخر الأخبار
تعزيز العلاقات المغربية-المالطية في صلب محادثات بروما

تعزيز العلاقات المغربية-المالطية في صلب محادثات بروما

الخميس, 7 ديسمبر, 2023 - 17:46

روما – شكل تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب ومالطا محور محادثات جرت، أمس الأربعاء بروما، بين نائب وزير الشؤون الخارجية والأوروبية والتجارة المالطي، كريستوفر كوتاجار، وسفير المملكة لدى مالطا، يوسف بلا.

وشكل هذا اللقاء، الذي جرى بمقر إقامة سفير المملكة بروما، مناسبة لبحث سبل تنفيذ توصيات الإعلان المشترك، الذي تم التوقيع عليه خلال الزيارة الرسمية التي قام بها وزير الخارجية المالطي إلى الرباط شهر يونيو الماضي.

وأشاد نائب الوزير المالطي بـ “تميز” العلاقات بين البلدين، منوها بـ”الإصلاحات الكبرى” التي قام بها المغرب في مختلف المجالات، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي جعلت من المملكة “شريكا مرجعيا ذو مصداقية وقطب استقرار في المنطقة”.

وجدد السيد كوتاجار التأكيد على الحاجة إلى تعزيز هذه الروابط، من خلال استكشاف مجالات جديدة للتعاون، لاسيما في مجال التجارة ومكافحة الاتجار بالبشر وتعزيز الربط الجوي.

من جانبه، أشاد السيد بلا بدور مالطا داخل مجلس الأمن، والتي اتخذت إجراءات ومبادرات ساهمت في تعزيز السلام والأمن في العالم.

كما دعا الدبلوماسي المغربي إلى النظر في الإمكانيات التي يتمتع بها البلدان، خاصة في مجال تشجيع الاستثمار، مشيرا في هذا الصدد إلى أن المغرب يوفر إمكانيات كبيرة للتعاون الثلاثي مع إفريقيا.

من جهة أخرى، أكد السيد بلا على أهمية تعزيز التعاون البرلماني والأكاديمي، مشيرا إلى جاذبية مالطا خلال السنوات الماضية كوجهة للطلبة المغاربة. كما شدد على تعزيز تبادل الخبرات في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وبعد أن سجل المسؤولان “تقارب” وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، جددا التأكيد على أهمية اتباع نفس الدينامية على المستوى المتعدد الأطراف داخل الهيئات الدولية.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.