آخر الأخبار
تعزيز العلاقات الاقتصادية المغربية الأمريكية محور مباحثات بين السيد العلمي وقناصلة فخريين للمملكة بالولايات المتحدة

تعزيز العلاقات الاقتصادية المغربية الأمريكية محور مباحثات بين السيد العلمي وقناصلة فخريين للمملكة بالولايات المتحدة

الإثنين, 4 نوفمبر, 2013 - 23:09

الرباط – أجرى السيد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، يوم الإثنين بالرباط، مباحثات مع قناصلة فخريين للمملكة المغربية بالولايات المتحدة تمحورت حول تعزيز العمل القنصلي للمملكة في مختلف الولايات الامريكية ذات الطاقات الاقتصادية الكبيرة خصوصا ولايات كاليفورنيا وكولورادو وهاواي وأيلينوا وكنتاكي وماساشوستس وتكساس ويوتا.

وأبرز مختلف المتدخلين خلال هذا اللقاء على متانة علاقات الشراكة الاقتصادية التي تجمع المغرب بالولايات المتحدة، معربين عن رغبتهم في ترجمة هذه الدينامية على المستويين الاقتصادي والصناعي لخدمة التعاون بين البلدين.

وتطرق السيد العلمي خلال اللقاء للتطورات الكبرى التي تحققت على صعيد المبادلات الجارية بين البلدين، مشيرا إلى أنه منذ دخول اتفاق التبادل الحر بين البلدين حيز التطبيق في 2006 سجلت المبادلات التجارية ارتفاعا بأكثر من 490 في المائة منتقلة من 663 مليون دولار سنة 2005 الى 96ر3 مليار دولار سنة 2012.

وأضاف أن الاستثمارات الأمريكية المباشرة في المغرب بلغت 69ر198 مليون دولار سنة 2012 أي ما يمثل نسبة 11ر5 في المائة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في المغرب، موضحا أنه على الرغم من هذه النتائج المشجعة إلا أنها تظل دون رغبة وطموحات الفاعلين سواء المغاربة أو الامريكيين بالنظر للطاقات والامكانيات الهائلة التي يتوفر عليها كلا البلدين.

اقرأ أيضا

افتتاح المصحة الدولية موكادور يشكل علامة فارقة في تاريخ الصويرة (السيد أزولاي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 13:19

قال مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موغادور، أندري أزولاي، أمس الأربعاء بالصويرة، إن المدينة تعيش لحظة مفصلية من تاريخها بافتتاح مصحة دولية متطورة مزودة بأحدث المعدات وتوفر استجابة شاملة وخبرة مهمة قادرة على التعاطي مع الأمراض الأكثر انتشارا.

إطلاق الموجة الأولى لبرامج دعم تنافسية الصناع التقليديين (وزارة)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 12:14

أطلقت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومؤسسة دار الصانع الموجة الأولى من البرامج الثلاثة لدعم تنافسية الصناع التقليديين، والتي تم الإعلان عنها في شهر دجنبر 2023.

الزليج المغربي يرصع الأحذية الرياضية.. الرهان الأصيل لبيضاويين شريكين حصريين لنايك جوردان

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 11:13

منير وياس، هما بيضاويان يديران متجرا للأحذية الرياضية في حي “لو شاتليه” الباريسي الشهير، حيث نشأتهما، قد يبدو الأمر مألوفا، إلا أن هذين الفرنسيين-المغربيين تمكنا من التعاون مع العلامة التجارية الشهيرة “جوردان نايك” لإنشاء نموذج فريد مرصع بنقوش الزليج المغربي.