آخر الأخبار
تعزيز التعاون الثنائي في مجال النقل واللوجستيك محور مباحثات بين المغرب والنيجر

تعزيز التعاون الثنائي في مجال النقل واللوجستيك محور مباحثات بين المغرب والنيجر

الإثنين, 8 يوليو, 2024 - 19:30

الرباط – شكل بحث سبل تعزيز التعاون بين المغرب والنيجر ،اليوم الإثنين بالرباط، محور مباحثات بين وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل،ونظيره النيجري الكولونيل ماجور ساليسو ماهامان ساليسو.

ويندرج هذا اللقاء في إطار تعزيز علاقات التعاون جنوب-جنوب ،التي دعمتها المبادرة الأطلسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرامية الى تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي.
وأشاد الوزيران، خلال هذه المباحثات، بجودة علاقات التعاون بين المغرب والنيجر، معربان عن رغبتهما في تعزيزها بشكل أفضل ، خاصة في قطاع النقل، من خلال إحداث لجنة عمل تتولى وضع إطار عام للتعاون التقني لتبادل الخبرات وتطوير المهارات في هذا المجال.

كما تناول الجانبان أهمية إعطاء الأولوية للسلامة الطرقية كمحور رئيسي للعمل المشترك، وذلك من خلال وضع تجربة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية رهن إشارة الجانب النيجري، بالإضافة الى استفادة النيجر من خبرة المغرب في قطاعي المطارات والطيران المدني.

وفي تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، قال الوزير النيجري إنه اطلع على الفرص الممنوحة للولوج إلى الساحل الأطلسي التي يوفرها ميناء الداخلة، الذي هو في طور الإنشاء ،معربا عن اعجابه بكون 100 في المائة من الأشغال في هذه البنية التحتية لهذا الميناء قد أنجزت من طرف خبراء مغاربة.

كما أعرب عن شكره لدعم المغرب للنيجر، البلد الذي انخرط منذ 2023 في دينامية جديدة تروم الحفاظ على كرامة شعب النيجر.

من جهته، أكد السيد عبد الجليل استعداد وزارته  التام،” لمد يد العون لهذا البلد الشقيق، خاصة في مجال النقل “تنفيذا للتعليمات الملكية السامية،مذكرا بأن المملكة وضعت بنياتها التحتية الطرقية والسككية والمينائية رهن إشارة بلدان الساحل.

كما وجه الوزير المغربي دعوة لنظيره من النيجر لحضور المؤتمر العالمي الرابع للسلامة الطرقية الذي سيعقد في مراكش في فبراير 2025.

وكان الوزير النيجري قد شارك الجمعة الماضي في “منتدى المغرب اليوم” ، الذي انعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

اقرأ أيضا

الحكومة توصلت منذ بداية الولاية التشريعية بـ 22 ألفا و106 سؤالا كتابيا وأجابت عن أزيد من 70 في المائة منها (بايتاس)

الإثنين, 8 يوليو, 2024 في 19:26

أفاد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الاثنين، بأن الحكومة توصلت منذ بداية الولاية التشريعية بـ 22 ألفا و106سؤالا كتابيا من مجلسي البرلمان، أجابت عن 15 ألفا و843 سؤالا منها، بنسبة تفوق 71,67 في المائة.

الأحكام القضائية الإدارية في مواجهة أشخاص القانون العام.. تنفيذ 5458 حكما خلال السنوات الثلاثة الأخيرة (وزير العدل)

الإثنين, 8 يوليو, 2024 في 19:16

أفاد وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن عدد الأحكام القضائية الإدارية في مواجهة أشخاص القانون العام، التي تم تنفيذها، بلغ 5458 خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، وذلك بنسبة 38 في المائة.

كرة القدم.. تعيين بوشعيب لحرش رئيسا للجنة المركزية للتحكيم (جامعة)

الإثنين, 8 يوليو, 2024 في 14:30

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الاثنين، تعيينها للسيد بوشعيب لحرش رئيسا للجنة المركزية للتحكيم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية