آخر الأخبار
تعزيز الاندماج الصناعي محور مباحثات بين السيد مزور ونظيره السعودي

تعزيز الاندماج الصناعي محور مباحثات بين السيد مزور ونظيره السعودي

الأربعاء, 5 يونيو, 2024 - 16:00

الرباط – أجرى وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، اليوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر ابن إبراهيم الخريف، تمحورت حول تعزيز الاندماج الصناعي.

وقرر الوزيران خلال هذا الاجتماع تكوين فريق عمل ينكب على تنفيذ المشاريع الاقتصادية، ويروم تعزيز الاندماج الصناعي. وتتوخى هذه المبادرة رفع تنافسية وفعالية وصمود القطاع الصناعي، بما يستجيب للتطلعات المشتركة للبلدين.

وأبرز السيد مزور، في تصريح للصحافة، أهمية الاستجابة للمتطلبات التكنولوجية لحفز النمو الاقتصادي، وخلق الثروة، ومضاعفة حصص السوق، على الصعيدين الوطني والعالمي.

وبعدما سجل الحاجة إلى توطيد السيادة التكنولوجية للمغرب، أكد الوزير ضرورة عصرنة الصناعات المحلية والنهوض بالاستثمارات المشتركة لبلوغ مستويات التنافسية العالمية، لاسيما في قطاعات صناعة السيارات، وصناعة الطيران، والصناعات الغذائية.

من جهته، أكد السيد الخريف أن فريق العمل الذي سيضطلع بالتعاون بين المملكتين في مجال سلاسل التوريد والقيمة، سيركز على تطوير التكنولوجيات، وتبادل الخبرات وتكوين الموارد البشرية.

وقال إن الغاية تكمن في بلورة إطار عمل مشترك للنهوض بالاندماج الصناعي ورفع المبادلات التجارية والاستثمارات الثنائية، مشيرا إلى أن الأرضية الصناعية المتينة بالمغرب تشكل لا محالة قيمة مضافة لهذا التعاون.

اقرأ أيضا

مهرجان مقامات 2024: تقديم وتوقيع كتاب “ملحون وتشكيل” للكاتبة لبابة لعلج

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:54

قدمت الفنانة التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج، مساء أمس الثلاثاء بسلا، كتابها المعنون ” ملحون وتشكيل” الصادر باللغتين الفرنسية والعربية، وذلك في إطار الدورة 14 لمهرجان مقامات.

رفع الطاقة الاستيعابية لمجموعة من مطارات المملكة في أفق سنة 2035 (وزير النقل و اللوجيستيك)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:36

أكد وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، اليوم الأربعاء بالرباط ، أن المغرب سيعمل على توسيع مجموعة من المطارات وتجديدها من أجل الرفع من طاقتها الاستيعابية والوصول إلى 80 مليون مسافر في أفق سنة 2035 عوض 40 حاليا.

إصلاح القانون التنظيمي للمالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وتمكينها من ترجمة السياسات التنموية بالمملكة (فوزي لقجع)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:18

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، أن إصلاح القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وجعلها قادرة على ترجمة السياسات التنموية بالمملكة.