آخر الأخبار
تعديل أسعار ولوج الفواكه والخضر للأسواق الأوربية “لن يكون له تأثير كبير” على الشراكة بين الرباط وبروكسيل (دبلوماسي أوربي)

تعديل أسعار ولوج الفواكه والخضر للأسواق الأوربية “لن يكون له تأثير كبير” على الشراكة بين الرباط وبروكسيل (دبلوماسي أوربي)

الخميس, 15 مايو, 2014 - 15:48

الرباط – أكد سفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب روبرت جوي أن تعديل نظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية لأسواق الاتحاد الأوربي “لن يكون له تأثير كبير” على الشراكة الشاملة التي تجمع بين الرباط وبروكسيل.

وقال الدبلوماسي الأوربي، في حديث لجريدة “أوجوردوي لو ماروك” نشرته يوم الخميس، “أنا واثق من أن هذا الموضوع (تعديل نظام الأسعار) لن يكون له تأثير كبير على باقي محاور شراكتنا التي تستجيب لتطلعاتنا المشتركة”.
وأضاف “أعتقد أنه عندما نكون شركاء، من الطبيعي أن تطفو بعض الخلافات على السطح من وقت لآخر. والمهم هو تحديد الحلول بفضل حوار صريح ومفتوح، كما قمنا بذلك دوما وإلى غاية الآن”.
وحرص الدبلوماسي الأوربي على التأكيد على أن مصادقة البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوربي، في دجنبر الماضي، على نظام تعديلات يتعلق بالتنظيم المشترك للأسواق الفلاحية، ستصبح سارية المفعول ابتداء من فاتح أكتوبر 2014 ، مشيرا إلى أن هذا النظام الجديد يهم بشكل موحد الفواكه والخضر المستوردة نحو الاتحاد الأوربي من جميع بلدان العالم.
ولاحظ أن “الأمر لا يتعلق بإجراء خاص بالمنتوجات المغربية فقط”، مضيفا أنه “بهذا التغيير يتوافق النظام الجديد مع المدونة الجمركية للاتحاد الأوربي”.
وعبر السيد جوي عن اقتناعه بأن هذا التغيير، الذي يندرج في إطار إصلاح السياسة الفلاحية الأوربية، يروم توضيح نظام كان عرضة لانتقادات متواترة، ملاحظا أن كافة شركاء الاتحاد الأوربي، على غرار أي مواطن، كانت لهم إمكانية التعبير عن رأيهم خلال مسلسل بلورة الإصلاح المذكور.
وأوضح أن ” اللجنة الأوروبية تولي اهتماما للانشغالات التي عبرت عنها السلطات المغربية . وقد سبق وأن جرت مناقشة مفصلة بهذا الخصوص في شهر فبراير الماضي في إطار اللجنة الفرعية للفلاحة التي تم إحداثها برسم اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب (..) واستمر الحوار بين السلطات المغربية واللجنة بالمغرب بمناسبة المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، وأيضا ببروكسيل الأسبوع الماضي من أجل بحث سبل التجاوب مع الانشغالات التي عبر عنها المغرب”.

 

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.