آخر الأخبار
تعبئة قوية للمستفيدين من العفو الملكي للانخراط في الاستراتيجية الجديدة في مجال زراعة القنب الهندي

تعبئة قوية للمستفيدين من العفو الملكي للانخراط في الاستراتيجية الجديدة في مجال زراعة القنب الهندي

الثلاثاء, 20 أغسطس, 2024 - 18:12

عين عائشة (إقليم تاونات) – أكد المعتقلون المستفيدون من العفو السامي الذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإسباغه، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، على الأشخاص المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي، “تعبئتهم” القوية للانخراط في الاستراتيجية الجديدة التي اعتمدتها المملكة لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

كما أعربوا، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، لدى مغادرتهم السجن المحلي عين عائشة (إقليم تاونات)، عن عزمهم المساهمة في إنجاح هذه السياسة الجديدة التي تهم بشكل مباشر ساكنة المناطق المعنية، لا سيما بإقليم تاونات.

وقال أحمد، المتحدر من كتامة وأحد المستفيدين من هذه الالتفاتة الملكية النبيلة، التي تعكس برأي جميع المراقبين ليس فقط حسا إنسانيا عاليا وعطفا مولويا ساميا، بل تجسد أيضا الحكمة والنجاعة في حل الإشكالات المعقدة المرتبطة بالعدالة الاجتماعية والاقتصادية: “سيكون بمقدوري الآن زراعة القنب الهندي بشكل قانوني والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمنطقتي وبلدي”.

ويتعلق الأمر أيضا بالتفاتة ذات حمولة إنسانية كبرى تهدف إلى وضع حد للتداعيات السلبية للزراعة غير المشروعة للقنب الهندي، لا سيما بالنسبة لصغار المزارعين، من خلال توفير فرص مشروعة لكسب قوت يومهم.

وبالنسبة لعبد السلام، وهو معتقل آخر مستفيد، فإن هذا العفو الملكي ينضاف إلى المبادرات الإنسانية العديدة التي ما فتئ جلالة الملك يطلقها لفائدة شعبه الوفي، وخاصة لصالح الفئات الاجتماعية الهشة.

وقبل الالتحاق بأسرته الصغيرة بغفساي، قال عبد السلام: “شكرا لجلالة الملك الذي ينصت دوما لشعبه وانشغالاته”.

ويشكل هذا العفو الملكي السامي تجسيدا لرؤية مجتمعية شاملة تدعو إلى إدماج المواطنين الذين يواجهون تحديات اقتصادية واجتماعية. كما يجدد التأكيد على الانخراط الجماعي في توفير فرص للاندماج من خلال تعزيز العدالة الاجتماعية وتحسين ظروف عيش الفئات المعوزة.

من جهة أخرى، اغتنم عدد من المستفيدين من العفو الملكي هذه المناسبة للإشادة بالمبادرات التي تطلقها مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.

وأكد رشيد، المتحدر هو الآخر من كتامة، أنه “بفضل هذه المؤسسة، تمكنا من تعلم مهن ستساعدنا على كسب قوت يومنا بكرامة”، مبرزا أيضا أن مغادرته أسوار السجن “ستدخل الكثير من البهجة” على والدته المريضة والطاعنة في السن.

ومن ضمن 4831 شخصا المستفيدين من هذا العفو الملكي، يتحدر 1341 شخصا من إقليم تاونات، بينهم 45 معتقلا و1083 متابعا في حالة سراح، و213 شخصا مبحوثا عنهم.

من جهتها، عبرت ساكنة إقليم تاونات، التي تلقت هذا العفو الملكي بكثير من البهجة والسرور، عن شكرها الحار وامتنانها العميق لجلالة الملك.

اقرأ أيضا

مهرجان خطابي بالرباط تخليدا للذكرى الـ 71 لثورة الملك والشعب

الثلاثاء, 20 أغسطس, 2024 في 16:46

خلدت أسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير، اليوم الثلاثاء بالرباط، الذكرى الـ 71 لثورة الملك والشعب بتنظيم مهرجان خطابي تخلله تكريم صفوة من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، عرفانا بما قدموه من تضحيات جسام من أجل الحرية والاستقلال.

زراعة القنب الهندي.. العفو الملكي يدعم انخراط المغرب في المقاربة الحقوقية لمكافحة المخدرات (حقوقي)

الثلاثاء, 20 أغسطس, 2024 في 16:06

قال مدير مديرية الرصد وحماية حقوق الإنسان بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، عبد الرفيع حمضي، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن العفو الملكي عن الأشخاص المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي، يدعم بقوة انخراط المملكة المغربية في المقاربة الحقوقية لمكافحة المخدرات.

زراعة القنب الهندي.. العفو الملكي مبادرة إنسانية نبيلة ضمن منظور إستراتيجي واسع النطاق (خبير)

الإثنين, 19 أغسطس, 2024 في 23:43

أبرز الخبير في الدراسات الجيو-إستراتيجية والأمنية، الشرقاوي الروداني، أن العفو السامي الذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، بإسباغه على 4831 شخصا المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي، مبادرة إنسانية نبيلة تندرج في إطار منظور إستراتيجي واسع النطاق.