آخر الأخبار
تطوير قطاع الرياضة بالفقيه بنصالح..حرص ملكي على صقل مواهب الشباب وتطوير قدراتهم في كافة الأصناف الرياضية

تطوير قطاع الرياضة بالفقيه بنصالح..حرص ملكي على صقل مواهب الشباب وتطوير قدراتهم في كافة الأصناف الرياضية

الثلاثاء, 20 مايو, 2014 - 18:10

الفقيه بنصالح- تجسدت العناية السامية التي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، يوليها للرياضة والشباب، من جديد يوم الثلاثاء بإقليم بنصالح ، حيث دشن جلالته مركزا سوسيو- رياضيا للقرب .

ويروم هذا المركز محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري وتمكين الساكنة ، لاسيما الأطفال والشباب المنحدرين من أوساط معوزة ، من الاستفادة من إطار ملائم لممارسة أنشطتهم الرياضية.

وتشتمل هذه المنشأة الرياضية الجديدة ، المنجزة في إطار شراكة بين وزارة الشباب والرياضة والجماعة الحضرية للفقيه بنصالح والمجلس الإقليمي، على ثلاثة ملاعب لكرة القدم المصغرة من العشب الاصطناعي، وفضاء مخصص لممارسة الكرة الحديدية، ومستودعات للملابس.

وفي هذا السياق، تم إنجاز عشرة مراكز سوسيو- رياضية للقرب أخرى بمختلف الجماعات التابعة للإقليم (أهل المربع، بني وكيل، بني شكدال، البرادية، الخلفية أولاد عبد الله ، الخلفية أولاد حسون، لكريفات، سيدي عيسى بن علي، أولاد زمام، دار ولد زيدوح)، بينما يوجد مركزان آخران بجماعتي أولاد ناصر وحد بوموسى في مرحلة الانتهاء من الأشغال. ويندرج إنجاز هذا البنيات التحتية الرياضية في سياق الجهود المبذولة من أجل النهوض بقطاع الرياضة بإقليم الفقيه بن صالح وتطوير بنياته الأساسية ودعم قدرات الفاعلين فيه. وتتوخى هذه المنشآت الرياضية تعزيز النسيج الرياضي بحواضر إقليم الفقيه بن صالح الفتي، على غرار باقي عمالات وأقاليم المملكة، بهدف إفساح المجال أمام الشباب والفئات الصغرى لتطوير مهاراتهم وصقل مواهبهم في مختلف الرياضات، وذلك في أفق بروز كفاءات رياضية تعد برفع العلم الوطني خفاقا في مختلف المحافل والملتقيات الرياضية الدولية.

وسعيا إلى تحقيق هذه الغايات، تروم هذه المراكز الرياضية تقوية البنية التحتية الرياضية والشبابية على مستوى الإقليم وتقريب هذه المرافق من الفئات المستهدفة، وبالتالي استيعاب الإقبال المتزايد لأبناء الأحياء المجاورة على ممارسة الرياضة بمختلف أصنافها، ليس فقط من منطلق الهواية لكن أيضا من أجل تطوير القدرات واكتساب الخبرة الكفيلة بصنع أبطال الغد.

ويعكس إشراف صاحب الجلالة على تدشين هذا الفضاء الرياضي الاهتمام الخاص الذي ما فتئ جلالة الملك يوليه لمسلسل النهوض بالقطاع الرياضي وتعزيز بنياته الأساسية، وكذا مختلف المشاريع الرامية إلى تطوير قدرات الشباب وانتشالهم من مختلف مظاهر التهميش والإقصاء الاجتماعي، كما يشكل ترجمة عملية للحرص المولوي على النهوض بالقطاع الرياضي بمختلف جهات المملكة، وذلك من خلال إيجاد فضاءات رياضية حديثة تتوفر فيها كافة الوسائل التقنية والبيداغوجية الكفيلة بتقديم خدمات من مستوى عال للشباب الذين بات بوسعهم ممارسة رياضات مختلفة في ملاعب ومنشآت رياضية تتوفر على كافة التجهيزات الذات الصلة.

والأكيد أن هذه المنشآت الرياضية ، التي رأت النور باقليم الفقيه بنصالح، ستمكن الفئات الفتية من إيجاد مساحات أرحب للتعبير عن ذواتهم، ومن ثم بناء شخصية متوازنة على أسس متينة، وهو ما سيتيح سد الخصاص الحاصل في هذا الصنف من المنشآت الرياضية على مستوى هذه الحاضرة التابعة لجهة تادلة أزيلال، التي تعرف طفرة عمرانية ملحوظة بالموازاة مع النمو الديموغرافي الذي تعيش على إيقاعه.

كما ستمكن هذه البنيات الرياضية ، من جهة أخرى، تأطير ومواكبة الحركية الجمعوية الهامة التي تشهدها مدينة الفقيه بن صالح، لكونها ستحتضن مختلف الأنشطة المنظمة من طرف الجمعيات الرياضية المحلية، كما ستشكل أرضية خصبة لبروز مواهب شابة في تخصصات عدة، لاسيما كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة وفنون الحرب.

وهكذا فإن هذه المنشآت الرياضية المشيدة بالاقليم والتي تشكل تجسيدا جليا لمبدأ القرب ستمكن الساكنة المحلية، ولاسيما شريحة الشباب، من ممارسة مختلف التخصصات الرياضية في ظروف مثلى، إلى جانب استقطاب الفئات الصغرى المنحدرة من مختلف الأوساط الاجتماعية وتكوينها في تخصصات رياضية متنوعة قد تفضي إلى اكتشاف مواهب وطاقات بإمكانها التألق على المستويين الوطني والدولي، بما يساهم في إنعاش الممارسة الرياضية والارتقاء بها إلى مستوى أفضل.

للإشارة، فإن المراكز السوسيو- رياضية للقرب أضحت ، خلال السنوت الأخيرة، علامة بارزة للانخراط الفعلي للمملكة في تجسيد الرؤية المجتمعية التي تجعل من الرياضة محفزا وعاملا أساسيا لتكوين الفرد وتنمية قدراته الذاتية بما يؤهله للمساهمة بفعالية في السيرورة التنموية التي يعيش المغرب على إيقاعها.

وتتجلى الأهمية البالغة لهذه البنيات ، التي تنضاف إلى المراكز السوسيو- تربوية والسوسيو- ثقافية والسوسيو- مهنية ودور الشباب والفضاءات الجمعوية، في كونها فضاءات مواتية لاكتشاف الذات وتطوير المهارات وتعزيز الخبرات، في أفق تكوين شباب مؤهل للمساهمة بفعالية في التنمية المحلية .

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.