آخر الأخبار
تشاد تجدد التأكيد على انخراطها في المبادرة الملكية لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي ورغبتها في تفعيل هذه المبادرة

تشاد تجدد التأكيد على انخراطها في المبادرة الملكية لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي ورغبتها في تفعيل هذه المبادرة

الأربعاء, 14 أغسطس, 2024 - 13:46

الداخلة – جدد وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والتشاديين بالخارج والتعاون الدولي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد عبد الرحمن غلام الله، اليوم الأربعاء بالداخلة، التأكيد على “انخراط بلاده في المبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي”.

وأكد رئيس الدبلوماسية التشادية، في البيان المشترك الذي وقعه اليوم بالداخلة إلى جانب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على “الاهتمام الذي يوليه قائدا البلدين لتطوير العلاقات التجارية بين البلدين الشقيقين، خاصة في إطار المبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي”، معبرا عن رغبة بلاده في تفعيل هذه المبادرة.

وأوضح السيد غلام الله أن هذه المبادرة “تتوافق تماما مع طموحات دول الساحل غير المطلة على البحر، وستساهم في تحسين الظروف المعيشية للسكان، ليس فقط بمنطقة الساحل، بل بمنطقة غرب إفريقيا برمتها”.

وبخصوص تفعيل هذه المبادرة الاستراتيجية، “أشاد الوزيران بالعمل الذي أنجزته فرق العمل الوطنية خلال الاجتماعات المنعقدة بالرباط يومي 5 و6 يونيو 2024”.

وفي هذا الإطار، أكد السيد غلام الله أن “المشاريع التي قدمها أعضاء فريق العمل المغربي، تتماشى مع مخطط التنمية الوطني الجاري تنفيذه بتشاد”.

ومن جهة أخرى، أشاد وزير الشؤون الخارجية التشادي “بالمبادرة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في إطار +مسلسل الدول الإفريقية الأطلسية+، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون من خلال جعل الفضاء الإفريقي للأطلسي والساحل، إطارا جيو-استراتيجيا للتعاون الإفريقي البيني”.

وأكد السيد غلام الله، خلال ندوة صحفية مشتركة مع السيد بوريطة عقب لقائهما، على أهمية هذه المبادرة الملكية التي تعكس ريادة المغرب وتضامنه الفاعل مع البلدان الإفريقية.

وأضاف أن الأمر يتعلق بـ”مبادرة للتنمية المشتركة والسلام”، معتبرا أن بلدان الساحل، التي تواجه اليوم آفة الإرهاب وصعوبات على مستوى نقل بضائعها، ستستفيد من هذا الانفتاح ومن ميناء الداخلة الأطلسي.

وأشار الوزير التشادي إلى أن هذه المبادرة، التي تجسد الرؤية الملكية من أجل تكامل إفريقي أكثر متانة، ستتيح أيضا تعزيز العلاقات التجارية وتحقيق تنمية أكثر فعالية بين بلدان الجنوب.

وقال بهذا الخصوص “يتعين علينا ضمان استفادة بلدان الساحل، مثل تشاد، من هذا المشروع الريادي الكبير الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والاستفادة بذلك من ولوجها إلى المحيط الأطلسي”.

ونوه الوزيران، في الختام، بالتقدم المحرز في إنجاز مشروع خط أنبوب الغاز الأطلسي الإفريقي نيجيريا-المغرب، باعتباره رمزا للتعاون جنوب-جنوب والذي سيساهم، بعد استكماله، في تحسين الظروف المعيشية للسكان وفي توطيد التكامل الاقتصادي الإقليمي.

اقرأ أيضا

أكادير.. اختتام التمرين العسكري المغربي الأمريكي “Arcane Thunder 24”

الأربعاء, 14 أغسطس, 2024 في 18:02

اختتم اليوم الأربعاء، بمقر قيادة المنطقة الجنوبية بأكادير، التمرين العسكري المغربي الأمريكي “Arcane Thunder 24”.

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب: تقوية وتأمين تزويد مدينة جرسيف والمناطق المجاورة لها بالماء الصالح للشرب

الأربعاء, 14 أغسطس, 2024 في 14:21

شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مؤخرا، في استغلال مشروع تقوية وتأمين تزويد مدينة جرسيف والمناطق المجاورة لها بالماء الصالح للشرب، انطلاقا من المياه السطحية لواد زبزيط.

دبدو.. انطلاق فعاليات الدورة ال18 لمهرجان العلاوي وال12 لمهرجان تافرنت الأمازيغي

الأربعاء, 14 أغسطس, 2024 في 14:19

انطلقت، أمس الثلاثاء بمدينة دبدو (إقليم تاوريرت)، فعاليات الدورة ال18 للمهرجان الوطني للعلاوي، وال12 لمهرجان تافرنت الأمازيغي، وذلك تحت شعار “دبدو الحضارة والتاريخ”.