آخر الأخبار
تسليط الضوء ببنجرير على المقاربات اللازمة لاندماج أعمق وارتقاء نوعي بالمنظومات الصناعية

تسليط الضوء ببنجرير على المقاربات اللازمة لاندماج أعمق وارتقاء نوعي بالمنظومات الصناعية

الخميس, 17 أكتوبر, 2024 - 13:31

بنجرير – سلط المتدخلون في جلسة نقاش، يوم الأربعاء ببنجرير، الضوء على المقاربات اللازمة لتحقيق اندماج أعمق وارتقاء نوعي بالمنظومات الصناعية المغربية.

وشكلت جلسة النقاش، المنظمة في إطار الدورة الثانية لليوم الوطني للصناعة، فرصة بالنسبة للفاعلين الرئيسيين في هذه المنظومات الصناعية لمناقشة الجهود المبذولة من أجل ترسيخ موقع المغرب باعتباره قطبا صناعيا، فضلا عن ضمان تحسين القدرة التنافسية على الصعيد الدولي من خلال اندماج أعمق في سلاسل القيمة.

وفي هذا السياق، أكدت نائبة رئيس الفيدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار الصيدلي، لمياء التازي، على أن الارتقاء النوعي لقطاع الصناعات الصيدلانية أمر ضروري للاستجابة للمعايير الدولية الأكثر صرامة، مما يستدعي استثمارات متواصلة في التكنولوجيات المتطورة.

وأوردت أن الابتكار يعد أيضا ركيزة أساسية، على الرغم من أن البحث الأساسي يبقى مكلفا، إلا أن البحث التطبيقي وتطوير الأدوية يوفر فرصا واعدة، خاصة عبر الشراكات بين القطاعين العام والخاص بغية تعزيز التنافسية.

وفي المقابل، لفتت السيدة التازي الانتباه إلى أن اندماج سلاسل الإنتاج في مراحلها المبكرة، لا سيما في تصنيع المواد الأولية، يظل تحديا رئيسيا، مضيفة أن المغرب يمتلك الخبرات اللازمة لتطوير صناعة كيميائية وصيدلانية، لكن ذلك يتطلب مشاريع كبرى مماثلة لتلك المنجزة في قطاعي الطيران والسيارات.

من جهته، أوضح رئيس مجموعة المغرب للصناعة، محمد بشيري، أن تعزيز الاندماج المحلي للموردين عامل ضروري لضمان تنافسية الصناعة المغربية للسيارات.

وأوصى، في هذا الصدد، بضمان تنافسية القطع المصنعة في المغرب من أجل الحفاظ على موقع البلاد في الأسواق الدولية، مستشهدا بالأسلاك التي توفر الربط اللازم لصناعة السيارات، حيث تبذل جهود لتعزيز تنافسيتها من خلال الاندماج المحلي لمورديها.

واعتبر أن المغرب يزخر بإمكانات هائلة في الموارد من شأنها التحول محليا لدعم الصناعات الرئيسية مثل السيارات.

وبالموازاة مع ذلك، شدد السيد بشيري على أن الاستدامة الصناعية تعد جانبا حيويا لتطوير المنظومة الصناعية المغربية، داعيا إلى خلق نظام لتدبير النفايات الصناعية من شأنه المساهمة في خلق فرص شغل وتشجيع الابتكار.

من جانبه، قال نائب رئيس تجمع الصناعات المغربية للطيران والفضاء، سعيد بن حجو، إن المغرب شهد خلال العقد الأخير تحولا ملحوظا في قطاع الطيران، حيث انتقل من موقع هامشي إلى فاعل رئيسي على الساحة العالمية.

وأبرز أن هذا النجاح يعتمد على عدة عوامل، لا سيما تنافسية البلد، وخبراته، والجهود المتواصلة التي تبذلها الدولة لدعم هذا القطاع، خاصة من خلال إنشاء مناطق صناعية متخصصة، مشيرا إلى أن المغرب، المعروف بخبراته في هذا المجال، يواجه تحديا رئيسيا يتمثل في استقرار معدل الاندماج عند 42 في المائة منذ عدة سنوات.

وأكد أن “تجاوز هذا المستوى يتطلب مزيدا من الطاقة والابتكار، نظرا إلى أن التمكن من تحقيق 42 في المائة من الاندماج استلزم جهودا كبيرة، وللتقدم بشكل أكبر سيتطلب مضاعفة هذه الجهود مرتين أو ثلاث”، داعيا إلى مواكبة هذا الزخم بالتفكير في الابتكار في التكنولوجيا وأساليب التكوين.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة الثانية لليوم الوطني للصناعة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمبادرة من وزارة الصناعة والتجارة والاتحاد العام لمقاولات المغرب، تروم تعزيز النقاش حول الرهانات الجديدة ذات الصلة بتنمية القطاع الصناعي لبلوغ طاقته القصوى.

كما يرمي هذا اليوم، المنعقد تحت شعار “تدشين عهد صناعي جديد تحكمه السيادة، رؤية ملكية في خدمة المواطن والأقاليم”، إلى تشجيع صناعة وطنية قوية تتميز بمرونتها وقدرتها على التأقلم، وتستغل كافة إمكانيات ومؤهلات مختلف الجهات لخلق المزيد من القيمة والثروة.

اقرأ أيضا

السيدة حيار: المباريات الموحدة ساهمت في الرفع من عدد الموظفين في وضعية إعاقة إلى 1250 سنة 2024

الخميس, 17 أكتوبر, 2024 في 16:30

قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الخميس بسلا ، إن المباريات الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة “أسهمت في الرفع من عدد الموظفات والموظفين في وضعية إعاقة ضمن القطاعات الحكومية المختلفة إلى ما مجموعه 1250 سنة 2024 “.

المغرب يحتضن بطولة العالم للكراطي 2026 للصغار والناشئين وأقل من 21 سنة

الخميس, 17 أكتوبر, 2024 في 14:58

أعلنت الجامعة الملكية المغربية للكراطي وأساليب مشتركة أن المملكة ستحتضن بطولة العالم للكراطي للصغار والناشئين وأقل من 21 سنة، ما بين 14 و18 أكتوبر 2026، بالمركب الرياضي مولاي عبد الله بالرباط.

السيد هلال : المبادرة المغربية للحكم الذاتي حل يتطلع للمستقبل وموقف الجزائر حبيس رؤية ماضوية

الخميس, 17 أكتوبر, 2024 في 14:22

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمس الأربعاء بنيويورك، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمتها المملكة من أجل التسوية النهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، حل يتطلع إلى المستقبل، في حين أن موقف الجزائر يظل حبيس رؤية ماضوية.