تسليط الضوء بالصويرة على الإستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التنمية الجهوية

تسليط الضوء بالصويرة على الإستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التنمية الجهوية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 - 9:24

  الصويرة –  شكلت الإستراتيجيات التي يتم تنزيلها لتعزيز التنمية الجهوية بالمغرب محور نقاش، اليوم الثلاثاء بالصويرة، خلال ندوة عقدت في إطار لقاء “يوم المستثمر”.

وجمعت هذه الندوة، التي نظمت تحت شعار “زخم المغرب.. تعزيز الاستثمار من أجل التشغيل والتنمية بالجهات”، وزراء وفاعلين في القطاع الخاص لتدارس التدابير والمبادرات الرامية إلى تعزيز الاستثمار بجهات المملكة.

وفي مداخلة بالمناسبة، سلط وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، الضوء على التحولات الملموسة التي يشهدها قطاع الصحة، مبرزا الانتقال من نموذج التمويل العمومي بالأساس إلى انخراط أكبر للقطاع الخاص.

وشدد على أن “الشراكات بين القطاعين العام والخاص ضرورية لاستكمال الاستثمارات اللازمة”، مشيرا إلى أن هذه الشراكات تمكن من الاستجابة بشكل أفضل للاحتياجات المحلية المتعلقة بمجال الصحة، وذلك بفضل تعاضد الموارد العمومية والخاصة.

كما تطرق السيد آيت طالب إلى أهمية إعداد خريطة صحية جهوية لتوجيه الاستثمار وفقا للاحتياجات الخاصة بكل جهة، لافتا إلى أن المبادرات المحلية تعزز الاكتفاء الذاتي في المجال الصحي، فضلا عن تحفيز الاقتصاد الجهوي.

من جهته، استعرض الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، الأهداف الطموحة للإستراتيجية الوطنية للاستثمار، والتي تروم تحقيق التوازن بين مساهمات القطاعين العام والخاص.

وأكد أن “المغرب يطمح إلى جذب 550 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة بحلول سنة 2026، وخلق أزيد من 500 ألف فرصة عمل، مع ضمان حكامة صارمة لتتبع وتقييم تقدم المشاريع الجهوية”.

من جانبها، استحضرت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، التقدم الملموس الذي أحرزته المملكة في مجال رقمنة الخدمات العمومية، مبرزة المبادرات الرامية إلى تحسين الربط بالمناطق التي تعاني من نقص في الخدمات وتبسيط الإجراءات الإدارية.

كما سلطت الضوء على الجهود المبذولة لدعم المقاولات الناشئة وتكوين الشباب في المجال الرقمي، من أجل تعزيز المنظومة الرقمية للمملكة.

أما رئيس لجنة إفريقيا بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، عبدو سوليي ديوب، فقد أكد على أهمية الدور الذي يضطلع به القطاع الخاص في التنمية الجهوية، مسجلا الحاجة إلى تحسين الربط الجهوي ووضع إستراتيجيات تسويقية مجالية فعالة لجذب الاستثمارات.

ولفت السيد ديوب، في هذا الصدد، إلى أهمية إشراك القطاع الخاص في تحديد مخططات التنمية الجهوية، لضمان مزيد من الالتقائية بين الاستثمارات العمومية والخاصة.

وشكل لقاء “يوم المستثمر” مناسبة سانحة لتأكيد التزام المغرب تجاه تنمية جهوية ديناميكية ومندمجة، مع إبراز الجهود المشتركة للقطاعين العام والخاص لتحقيق أهداف النمو المستدام والدامج.

اقرأ أيضا

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) بلغ 78.4 مليون زبون عند متم يونيو 2024

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:50

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 78,4 مليون زبون، عند متم شهر يونيو 2024، بزيادة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.