آخر الأخبار
تسليط الضوء بالرباط على شراكة التميز بين المغرب و”آسيان”

تسليط الضوء بالرباط على شراكة التميز بين المغرب و”آسيان”

الخميس, 8 أغسطس, 2024 - 14:27

الرباط – تم، اليوم الخميس بالرباط، تسليط الضوء على شراكة التميز القائمة بين المغرب ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وذلك بمناسبة حفل رفع العلم المنظم تخليدا للذكرى الـ 57 لتأسيس هذه المنظمة الإقليمية.

وشكل هذا الحفل، الذي تزامن أيضا مع الاحتفال بالسنة الأولى لنيل المغرب وضع شريك الحوار القطاعي لرابطة دول جنوب شرق آسيا، مناسبة للإشادة بالتعاون الوثيق بين المغرب و(آسيان)، واستشراف آفاق الشراكة الثنائية في عدة مجالات.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش الحفل، أبرز سفير الفلبين بالمغرب، ليزلي باجا، الدور الذي تضطلع به المملكة كحليف مستقر وموثوق به في القارة الإفريقية، مشيرا إلى أنه بفضل وضعها كشريك في الحوار القطاعي لـ “آسيان”، وانطلاقا من موقعها كبوابة رئيسية نحو إفريقيا وأوروبا، ترتسم عدة أوجه للتعاون في مجالات اقتصادية شتى بين هذا التجمع الإقليمي والمملكة.

وبعدما ذكر بإنشاء لجنة رابطة أمم جنوب شرق آسيا بالرباط سنة 2015، وانضمام المغرب إلى معاهدة الصداقة والتعاون لـ (آسيان) في 2016، وانضمامه كعضو مراقب إلى الجمعية البرلمانية الدولية للرابطة سنة 2020، فضلا عن حصوله على صفة عضو منتسب إلى منظمة وزراء التعليم لجنوب شرق آسيا سنة 2021، أوضح الدبلوماسي الفلبيني أن شراكة الحوار القطاعي مع المغرب سترتكز على تعاون متعدد الأوجه في أفق سنة 2028.

كما أكد أن رابطة دول جنوب شرق آسيا تطمح إلى الشروع مع المغرب في تنفيذ برامج تعاون عملية خلال السنوات الخمس المقبلة، من أجل وضع الإطار العام للتعاون وتطوير المبادلات التجارية والسياسية والثقافية.

وشكل الحفل فرصة لإبراز القيم المشتركة لرابطة (آسيان) وتوطيد الروابط المتينة بين البلدان الأعضاء وشركائها من أجل السلام والازدهار في المنطقة والعالم.

وحضر حفل رفع علم (آسيان) ثلة من الشخصيات الدبلوماسية، من بينهم السفراء المعتمدون بالمغرب، ومسؤولون مغاربة وأجانب.

وتضم رابطة دول جنوب شرق آسيا، التي تأسست في تايلاند سنة 1967، عشر دول أعضاء هي إندونيسيا، والفلبين، وفيتنام، ولاوس، وكمبوديا، وماليزيا، وسنغافورة، وتايلاند، وبورما، وبروناي.

اقرأ أيضا

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انطلاق عملية تجميع المعطيات لدى الأسر بعمالة أكادير إداوتنان

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 20:01

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت اليوم الأحد على مستوى عمالة أكادير إداوتنان، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى.

بني ملال.. انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى الجهة

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 19:02

انطلقت، اليوم الأحد، بجهة بني ملال خنيفرة، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

القصر الكبير… إجهاض محاولة للاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية (مصدر أمني)

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 18:11

تمكنت عناصر الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة القصر الكبير، زوال اليوم الأحد من إجهاض محاولة للاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية وحجز ما مجموعه 14 ألفا و290 قرصا مخدرا من نوعي “إكستازي” و “ريفوتريل”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية