آخر الأخبار
تزنيت.. تخليد الذكرى الـ55 لاسترجاع مدينة سيدي إفني

تزنيت.. تخليد الذكرى الـ55 لاسترجاع مدينة سيدي إفني

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 - 18:16

تزنيت – خلدت أسرة المقاومة وجيش التحرير بإقليم تزنيت، أمس الاثنين، الذكرى الـ55 لاسترجاع مدينة سيدي إفني إلى حظيرة الوطن الأم، وذلك خلال لقاء تواصلي احتضنه فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتزنيت.

وفي كلمة بالمناسبة، قال المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، إن هذه الذكرى تعتبر مخطة تاريخية كبرى على درب النضال والكفاح الوطني من أجل الدفاع عن حوزة الوطن والذود عن مقدساته الدينية وثوابته الوطنية.

وأبرز السيد الكثيري أن هذه المناسبة تعد فرصة لاستحضار ذكرى غالية ومفخرة من مفاخر الأجداد والآباء وصفحة من سجل أمجاد المغاربة الحافل بالمبرات والمكرمات والتضحية والفداء إعلاء لصروح الوطن ونهضته، وكذا مناسبة للوقوف وقفة تأمل وتدبر عند بعض أهم المحطات التاريخية التي شهدتها المنطقة في سبيل نيل الحرية والاستقلال واستكمال الوحدة الترابية.

وأضاف بأن إقليم تيزنيت المجاهد على الدوام، شكل محطة نضالية أربكت قوات الاحتلال الأجنبي، وقضت مضاجعه، بحيث كانت دعامة قوية عززت مسلسل الجهاد والمقاومة والتحرير في مواجهة المستعمر والذود عن حمى الوطن والدفاع عن كرامته.

واستحضر السيد الكثيري مساهمة أبناء الإقليم، على غرار سائر أقاليم المملكة، في ملحمة استكمال الوحدة الترابية، معززين انخراطهم الوازن والمتميز في المسيرة الخضراء المظفرة التي أبدعتها العبقرية الفذة لجلالة المغفور له الحسن الثاني، متصدرين طلائعها الأولى يوم 6 نونبر 1975م، فكان جلاء آخر جندي أجنبي عن الصحراء المغربية يوم 28 فبراير 1976، وفيما بعد تم استرجاع إقليم وادي الذهب سنة 1979 وتحققت إرادة العرش والشعب وتحطمت الحدود الوهمية التي أقيمت ردحا من الزمن للفصل بين أبناء الوطن الواحد.

وفي أعقاب هذا اللقاء، جرى تكريم خمسة من صفوة قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالإقليم تقديرا لما قدموه من التضحيات الجسام في سبيل تحرير البلاد من الاستعمار، ولما برهنوا عنه من روح المسؤولية والتضحية وقيم الإيثار ونكران الذات.

كما تم تقديم إعانات مالية لعدد من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وأرامل المتوفين منهم، عرفانا بما أسدوه من خدمة للوطن، والبالغ عددها 31 إعانة بغلاف مالي إجمالي قدره 90 ألف درهم.

إثر ذلك، قام السيد الكثيري والوفد المرافق له، بزيارة لأروقة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتزنيت.

اقرأ أيضا

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يمنح قرضا بقيمة 150 مليون درهم لدعم التحول الطاقي في القطاع المنجمي بالمغرب

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 19:49

جدد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اليوم الثلاثاء، دعمه للتحول الطاقي بالمغرب، من خلال منح قرض بقيمة 150 مليون درهم لـ “بروكانيك”، الشركة التي تم إحداثها في العام 2016 بالمغرب وتقدم خدمات المناولة المنجمية لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

فاس .. السيد لقجع يدعو إلى التنسيق الأفقي من أجل التحضير الناجح لكأس العالم 2030

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 19:41

دعا رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بفاس، جميع المتدخلين على مستوى العاصمة الروحية للمملكة إلى مضاعفة الجهود واعتماد التنسيق الأفقي من أجل إنجاح تنظيم كأس العالم 2030.

وضع مخطط عمل طموح في إطار تحضيرات مدينة فاس لكأس العالم 2030 (السيد لفتيت)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 19:25

أعلن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، اليوم الثلاثاء بفاس، أنه سيتم في القريب وضع مخطط عمل طموح في إطار تحضيرات العاصمة الروحية للمملكة لاحتضان نهائيات كأس العالم 2030.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية