آخر الأخبار
“ترحال: المغرب بعيون الفنانين الاستشراقيين” موضوع معرض بالرباط

“ترحال: المغرب بعيون الفنانين الاستشراقيين” موضوع معرض بالرباط

الخميس, 8 مايو, 2014 - 21:16

الرباط – احتضن متحف بنك المغرب، يوم الخميس بالرباط ، حفل افتتاح معرض تشكيلي بعنوان “ترحال: المغرب بعيون الفنانين الاستشراقيين” يتضمن عددا من اللوحات التشكيلية التي أبدعها مستشرقون أجانب حول المغرب.

وتم في هذا المعرض، الذي يتواصل إلى غاية 15 نونبر القادم، عرض مجموعة فنية مهمة من اللوحات الاستشراقية التي توجد ضمن مجموعة بنك المغرب، والتي “تنم عن واقعية حقة، وتعبر عن نظرة جمالية ثاقبة”.
وفي تقديم للأعمال المعروضة، قال فريد الزاهي، القيم على المعرض، إن “(ترحال) سيمكن هواة الفن من السفر في رحاب هذه المجموعة الفنية المخصصة للتراث الوطني وللتراث المتعلق بالمغرب”، مضيفا أن “سفرا كهذا سيضع الجمهور أمام ثراء هذا الموروث البصري، وتنوع مضامينه وأصالة نظرته، وهي نظرة متعددة تبلور ذاكرة تشكيلية تستحق الاهتمام”.
وأشار الناقد الفني إلى أنه “بفضل هؤلاء الفنانين الاستشراقيين عرف المغاربة فن التصوير الذي ظل على مدى قرون عديدة خاضعا للتحريم ، كما بفضل الفنانين الغربيين المستقرين بالمغرب أيضا دخل فنانو الأجيال الأولى مجال فن الرسم والتشكيل”.

اقرأ أيضا

الاحتفاء بالرباط بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 22:44

نظم، اليوم الجمعة بمسرح محمد الخامس بالرباط، حفل الاحتفاء بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024.

الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني يشيد بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب -جنوب

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 20:40

أعرب الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني، غوستافو باتشيكو، عن تقديره العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واعتزازه بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالته الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب ومد جسور التواصل بين البلدان الأمريكولاتينية والقارة الإفريقية والعالم العربي.

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.