تدوير النفايات لأغراض فلاحية .. مشروع رائد لشابة سعت لتقديم حلول مستدامة لعدد من المشاكل البيئية

تدوير النفايات لأغراض فلاحية .. مشروع رائد لشابة سعت لتقديم حلول مستدامة لعدد من المشاكل البيئية

الأربعاء, 11 مايو, 2016 - 11:08

إعداد: نزهة بولندا

الدار البيضاء- في مبادرة مواطنة تهدف إلى تمكين المناطق النائية بالوسط القروي من مصادر طاقية متجددة تحترم البيئة، اختارت المقاولة الشابة فاطمة الزهراء بريش أن تنخرط في مشروع مقاولاتي يقوم على تدوير ومعالجة النفايات، واستخدامها كمصدر طاقي بديل في المجال الفلاحي.

  فبعد القيام بتجربة أولية بإحدى الضيعات الفلاحية بمنطقة خريبكة، والتي أبانت عن نجاح كبير، تم تعميم المشروع، الذي أنجزته المقاولة الشابة سنة 2013، ليشمل مناطق أخرى بفضل المساندة التي حظيت بها من قبل جامعة الحسن الأول بسطات، حيث كانت تتابع دراستها بالكلية المتعددة الاختصاصات، وكذلك من طرف مؤسسة مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، وبدعم إضافي من طرف الوكالة المغربية للطاقة الشمسية.

   وفي حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرزت فاطمة الزهراء أن اختيار هذا المشروع، الأول من نوعه على الصعيد الوطني، يقوم على معالجة النفايات قصد استخلاص الغاز الحيوي منها، واستعماله لأغراض فلاحية، خاصة في المناطق النائية، التي تفتقر للموارد الطاقية، حيث تقوم بتزويد الفلاحين بالمعدات المخصصة لهذه العملية، مشيرة إلى أن الغاية منه تتمثل في تمكين القاطنين بالوسط القروي من اكتفاء ذاتي على المستوى الطاقي، في احترام تام للمحيط البيئي والطبيعي بتلك المناطق.

   وأضافت أن أهمية هذه المقاولة تكمن في كونها تسهم بشكل كبير في التقليص من النفايات العضوية والفلاحية، وفي تحسين محيط عيش الساكنة، وتوفير موارد إضافية لاسيما بالنسبة للنساء القرويات.

   وقالت بريش إن المشروع، الذي يحمل اسم ” بيودوم المغرب”، هو ثمرة بحث عملي وتقني حصل على شهادات وطنية ودولية، ويحظى بدعم من طرف حاضنين ، هما برنامج “المغرب ابتكار”، وحاضنة مقاولات الاقتصاد الأخضر التابعة للوكالة الوطنية للطاقة الشمسية، موضحة أنها جعلت من هذا البحث موضوعا لأطروحة الدكتوراه التي هي بصدد إعدادها بخصوص الحلول المستدامة لتدبير النفايات العضوية.

   وتعمل المقاولة الشابة من أجل توفير حلول مستدامة وذات مردودية لفائدة ساكنة العالم القروي، مما جعلها تحظى بدعم كبير واهتمام العديد من المنظمات، ليتوسع نشاطها نحو تدبير ومعالجة النفايات بعدد من المؤسسات الفندقية والمطعمية والاستشفائية، دون تأثيرات بيئية سلبية، ودون ملوثات.

   وبفضل الطبيعة البيئية للمشروع، تمكنت المقاولة من الظفر بصفقة ضمن برنامج يموله الاتحاد الأوروبي خاص بالاستهلاك والإنتاج المستدام، يتعلق بوضع منشآت إنتاج الغاز الحيوي لفائدة التعاونيات بهدف مساعدة صغار الفلاحين، وإدماج المرأة القروية بتمكينها من مصدر رزق دون الحاجة لمغادرة بيتها.

   فتثمين المواد العضوية، وإيجاد موارد طاقية بديلة، وإنتاج أسمدة طبيعية، يبقى الهدف الرئيسي لهذه المقاولة، التي تسعى إلى تقديم حلول بيئية مبتكرة تتيح حلولا مستدامة لعدد من المشاكل البيئية، وفي مقدمتها الانبعاثات الغازية السامة.

   ويتم إنتاج غاز الميثان من خلال أحواض تجمع فيها كل يوم مخلفات الحيوانات، والنفايات العضوية، والمياه المستعملة، ومع غياب الأكسجين بهذه الأحواض، تتعرض تلك المواد لتحلل طبيعي، وبعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تبدأ فيها أولى فقاعات الغاز في الظهور على سطح الماء.

  وبالنسبة لفاطمة الزهراء بريش، فالمشروع الذي يعد مبادرة مبتكرة تجمع بين أبعاد بيئية وتقنية واجتماعية، استطاع ان يستأثر باهتمام كبير من طرف الفلاحين، ما دفعها إلى التفكير في خوض مبادرة جمعوية من أجل التحسيس والتعريف بأهمية الطاقات البديلة والمتجددة في الحياة اليومية.

  وتعبر هذه المقاولة الشابة والطموحة عن قناعتها الراسخة بأن انخراط المقاولات المغربية في الإنتاج الأخضر، والابتكار في هذا المجال، ضرورة بيئية ومجتمعية، من شأنها أن تشكل قاعدة لتنمية مستدامة ومتوازنة.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 10:42

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الاثنين، على وقع الارتفاع، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,07 في المائة ليستقر عند 13.632,85 نقطة.

تاوريرت.. العيون سيدي ملوك تعيش على إيقاع فعاليات أسبوعها الثقافي السادس

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 9:54

تعيش مدينة العيون سيدي ملوك بإقليم تاوريرت، على إيقاع فعاليات أسبوعها الثقافي في دورته السادسة، الذي تنظمه الجماعة الترابية تحت شعار “حفظ التراث اللامادي والاهتمام بالمنتوج المجالي أساس للتنمية المحلية”.

اجتماع أكرا: التنسيق الوثيق بين الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية ضروري لإحراز تقدم في برامج الاندماج في إفريقيا

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 8:01

أكد المشاركون في الاجتماع التنسيقي نصف السنوي السادس بين الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية، اليوم الأحد بأكرا بغانا، أن التنسيق الوثيق بين هذه الأطراف أمر ضروري لإحراز تقدم في برامج الاندماج في القارة الإفريقية.