آخر الأخبار
تدشين مشروع للتعاون اللامركزي محور زيارة وفد مغربي لغامبيا

تدشين مشروع للتعاون اللامركزي محور زيارة وفد مغربي لغامبيا

الجمعة, 1 مارس, 2024 - 21:36

بانجول – قام وفد مغربي، في الفترة من 26 إلى 29 فبراير، بزيارة غامبيا بهدف تدشين مشروع للتعاون اللامركزي بين المجلس الجماعي لكفيفات ومجلس مدينة بانجول، المدعوم من الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي (FACDI) لوزارة الداخلية المغربية.

ويضم الوفد، الذي ترأسته السيدة أمينة بوهدود رئيسة المجلس الجماعي لكفيفات (إقليم تارودانت)، على الخصوص، السيد مصطفى عمور، ممثل وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية، المكلفة بالصندوق)، والسيدة نجاة زروق ممثلة منظمة المدن والحكومات المحلية الافريقية المتحدة.

وتندرج هذه الزيارة في إطار مشروع التعاون بين الجماعتين الترابيتين الكفيفات وبانجول، والذي يحمل اسم “مبادرة حياة أفضل” التي استفادت من منحة قدرها 4 ملايين درهم.

ويتعلق المشروع، على وجه الخصوص، بالتعاون اللامركزي بين الجماعتين الترابيتين المذكورتين، وبناء وتأهيل “سوق ألبرت” في بانجول، وتوفير مياه الشرب من خلال حفر آبار في أربع جماعات قروية بضواحي بانجول، فضلا عن تعزيز قدرات النساء العضوات بشبكة النساء المنتخبات المحليات بإفريقيا.

وبهذه المناسبة، أشرفت كل من السيدة روهي مالك لوي، عمدة بانجول، ورئيسة المجلس الجماعي لكفيفات، على إطلاق أشغال البناء والتجديد داخل هذه السوق، وهو المشروع الذي من المقرر أن تستفيد منه 120 امرأة ، مما سيمكنهن من بيع إنتاجهن في ظروف لائقة، تقيهن تأثيرات الظروف المناخية السيئة.

وجرى حفل التدشين بحضور السيد أحمد بلحاج، القائم بأعمال سفارة المغرب ببانجول، وأعضاء الوفد المغربي وممثلي مدينة بانجول.

كما زار الوفد المغربي جماعة جارة سوكوتا لتدشين مشروع توفير الماء الصالح للشرب وتمكين النساء .

وتميزت هذه الزيارة أيضًا بإطلاق تدريب نظمته منظمة المدن والحكومات المحلية الافريقية المتحدة لفائدة 60 امرأة، عضوات شبكة النساء المنتخبات المحليات بإفريقيا-غامبيا، حول تعزيز المساواة لفائدة النساء والفتيات، ودعم القيادة النسائية، ومشاركة المرأة في الحياة السياسية، وتعبئة الموارد وانخراط النساء في العمل المتعلق بالمناخ والاقتصاد الدائري.

وفي كلمتها بهذه المناسبة، أشادت السيدة لوي بالمغرب، وبصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على كل الجهود المبذولة في مجال التعاون والشراكة، وضمنها ما يتعلق بالجماعات الترابية الافريقية، وخاصة لفائدة النساء والجماعات.

ومن جهتها، شددت السيدة نجاة زروق، ممثلة منظمة المدن والحكومات المحلية الافريقية المتحدة، على الدور الذي تلعبه هذه الأخيرة، في مجال دعم وتسهيل ونشر ونجاح صندوف FACDI على المستوى الإفريقي، لافتة إلى أن هذا المشروع ، الذي أشرفت عليه لكفيفات وبانجول، يندرج أيضًا في إطار دعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، من خلال تمكين النساء والفتيات وتعزيز فرص العمل اللائق.

من جانبه، سجل السيد بلحاج أن هذه المبادرة تندرج في إطار التزام المملكة بالاستثمار في التعاون والشراكة في إفريقيا، لفائدة جميع الفاعلين والأطراف المعنية، ومن ضمنهم الجماعات الترابية.

كما أبرز أن تدشين هذه المشاريع يندرج في إطار الدينامية التي تشهدها العلاقات بين البلدين منذ الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى بانجول في فبراير 2006.

وأشار إلى أن هذه الدينامية التي تشهدها العلاقات الثنائية تعد ثمرة الاستراتيجية التي وضعها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة تجاه القارة الإفريقية، والتي تدعو إلى التنمية المشتركة في مختلف المجالات الرئيسية من أجل المستقبل المشترك للقارة، مما يساهم في تعزيز السلام والاستقرار والتنمية المستدامة.

وفي ختام هذه الزيارة، وقع رئيستا البلديتين على اتفاقية-إطار لتعزيز دينامية التعاون اللامركزي المشترك.

وتندرج هذه الزيارة في إطار تنفيذ وإنجاز مشروع التعاون اللامركزي بين المجلس الجماعي لكفيفات ومجلس مدينة بانجول، والمدعوم من الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي وجماعة الكفيفات.

اقرأ أيضا

مواكبة المقاولات الناشئة: الصويرة تحتضن أول نصف نهائي ل “Greentech Roadshow Challenge” للبنك المغربي للتجارة والصناعة

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 9:36

نُظم أمس الأربعاء بتكنوبارك الصويرة، أول نصف نهائي ل “Greentech Roadshow Challenge ” وهي منافسة تروم تشجيع ودعم المقاولات الناشئة المبتكرة في مجال التكنولوجيا الخضراء.

وزير الداخلية يترأس اجتماعا موسعا حول استعدادات مدينة الدار البيضاء لكأس العالم لكرة القدم 2030

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 9:13

ترأس وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أمس الأربعاء بمقر ولاية جهة الدار البيضاء – سطات، اجتماعا موسعا خصص لتدارس تقدم استعدادات مدينة الدار البيضاء الخاصة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030.

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية