تدبير الأزمات الصحية.. التعاون الدولي ضروري للاستفادة من مزايا المجال الرقمي (جامعي سويسري)

تدبير الأزمات الصحية.. التعاون الدولي ضروري للاستفادة من مزايا المجال الرقمي (جامعي سويسري)

الخميس, 7 أكتوبر, 2021 - 23:10

الرباط – أكد رئيس الكلية الاتحادية للتقنيات الهندسية في لوزان (سويسرا)، مارتن فيترلي، اليوم الخميس بالرباط، أن التعاون الدولي يعد أساسيا من أجل الاستفادة من المزايا التي تتيحها التكنولوجيا الرقمية في تتبع وتدبير أزمة صحية عالمية على غرار “كوفيد-19”.

وأبرز السيد فيترلي، الذي ألقى محاضرة بأكاديمية المملكة المغربية حول موضوع “العيش مع فيروس كورونا: كيف يمكن للتكنولوجيا الرقمية مساعدتنا؟”، أنه في الوقت الذي نستخلص فيه أولى الدروس، فإن التكنولوجيات الرقمية تبدو واعدة وتتيح مؤهلات ضخمة في تتبع وتدبير أزمة صحية عالمية.

بيد أنه وبما أن الفيروس لا يعترف بالحدود، يستطرد المتحدث، وهو أيضا أستاذ بمختبر التواصل السمعي البصري بالكلية الاتحادية، فإن اعتماد هذه التكنولوجيا يجب أن يتلاءم مع التطبيقات المعتمدة في دول أخرى بغية استغلالها بشكل كامل.

وعلى هامش اللقاء المندرج في إطار سلسلة من المحاضرات حول “الابتكار وقضايا العصر” تنظمها كل من أكاديمية المملكة المغربية وأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات وسفارة سويسرا بالرباط في إطار الاحتفاء بمئوية فتح أول قنصلية للاتحاد السويسري في المغرب، شدد السيد فيترلي على أنه “دون رقمنة، كنا سنواجه صعوبات جمة خلال هذه الأزمة الصحية”.

وأوضح الجامعي، في تصريح للقناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء (إم 24)، أن الرقمنة ومعالجة المعطيات “مكنتنا من تتبع عن كثب، لتطور الجائحة. أتيحت لنا أيضا حلول رقمية ساعدتنا على تتبع الاتصال من أجل محاولة كبح الجائحة”.

وتطرق، في هذا السياق، إلى حالة سويسرا، معتبرا أن هناك المزيد من العمل يتعين إنجازه على المستوى الرقمي، بالنسبة لبعض فئات المجتمع، خاصة في ما يتعلق بمنظومة التعليم العمومي، مضيفا “سنستخلص الدروس من هذه الجائحة وسنستخدم ما هو مفيد في المجال الرقمي لتحسين مستوى التربية”.

وقد تقلد السيد فيترلي، سابقا، منصب نائب رئيس الكلية الاتحادية للتقنيات الهندسية مكلفا بالعلاقات الدولية، ثم بالشؤون المؤسساتية ما بين 2004 و2011. وشغل أيضا منصب عميد كلية المعلوميات والتواصل ما بين 2011 و2012.

من جهته، قال سفير الاتحاد السويسري لدى المغرب، غيوم شورير، أن هذه المبادرة تتيح عقد لقاءات بين الجامعيين السويسريين والطلبة وطلبة الدكتوراه والأساتذة ومراكز البحث بالمغرب.

وأبرز، في تصريح مماثل، تميز مراكز البحث والمدارس والجامعات بالمغرب في مجال الابتكار، مسجلا أن اختيار موضوع سلسلة المحاضرة ينبع من الإرادة من أجل المساهمة بشكل أفضل لتحسين الوضع، سواء في مجال الطب أو الطاقة أو المجال التقني.

ويتم، ضمن البرنامج العلمي الذي يهم مجالات التعاون المشترك بين المغرب وسويسرا، تنظيم سبع محاضرات ما بين يونيو 2021 ويناير 2022، بمشاركة متخصصين ومؤرخين وأكاديميين وباحثين في عدة مجالات.

اقرأ أيضا

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية