تخليد عيد العرش المجيد بفيينا

تخليد عيد العرش المجيد بفيينا

الثلاثاء, 1 أغسطس, 2023 - 19:13

فيينا – أقام سفير المغرب في فيينا عز الدين فرحان، اليوم الاثنين، حفل استقبال كبير بمناسبة الاحتفال بالذكرى الرابعة والعشرين لاعتلاء جلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين.

وتميز هذا الاستقبال، الذي حضره ما يقرب من 250 ضيفا، ضمنهم مسؤولون رفيعو المستوى لدى وزارات الحكومة الفيدرالية النمساوية، وبرلمانيون، ورئيس غرفة التجارة والصناعة، وعميد السلك الدبلوماسي في فيينا، ورئيسا مجموعة 77 والمجموعة الأفريقية والعديد من السفراء والممثلين الدائمين.

كما حضر  هذا الحفل البهيج كبار المسؤولين في المنظمات الدولية التي تتخذ من فيينا مقرا لها، وممثلون عن الأوساط الأكاديمية والاقتصادية والفنية والإعلامية، وأطر عليا مغربية عاملة في المنظمات الدولية في فيينا.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أشار السيد فرحان إلى حمولة وأهمية الاحتفال بعيد العرش الذي يجسد التلاحم بين الشعب والعرش ويشكل فرصة فريدة ولحظة قوية للشعب المغربي قاطبة لتجديد روابط الولاء لجلالة الملك، والتعبير عن تشبثه الراسخ بوحدة الأمة المغربية ومقوماتها.

كما سلط الضوء على الإصلاحات الرائدة والعميقة التي نفذها المغرب، خلف القيادة الحكيمة والمتبصرة لجلالة الملك، في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتي مكنت المملكة من “توطيد مكتسباتها الديمقراطية وبناء اقتصاد متنوع ومرن وتنافسي ومجتمع منفتح وديناميكي، وبالتالي بناء الوحدة والتماسك الاجتماعي”.

بالإضافة إلى ذلك، أبرز السفير العلاقات المتميزة القائمة بين المغرب والنمسا، البلدين الضاربين في عمق التاريخ، واللذين يحتفلان هذا العام بالذكرى الـ 240 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية، مؤكدا  على الدينامية التي تشهدها العلاقات الثنائية على جميع المستويات، والتي تبشر “بمرحلة مزدهرة في العلاقات بين البلدين، من شأنها تعزيز بناء شراكة نموذجية وتندرج ضمن ديناميات العلاقات والشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي”.

كما أشار الدبلوماسي إلى الدور الذي يضطلع به المغرب، بصفته فاعلا في مجال السلام والتنمية المستدامة، من أجل تعزيز الاستقرار الإقليمي وتوطيد السلم والأمن الدوليين، عبر مساهماته الكبيرة والمبادرات الاستباقية داخل الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية والإقليمية.

وفي السياق ذاته، سلط السيد فرحان الضوء على البعد الإفريقي للدبلوماسية المغربية، مبرزا الرؤية الملكية لإفريقيا موحدة ومتضامنة ومزدهرة. وشدد على الأهمية التي يوليها المغرب لمشاركة تجربته مع البلدان الإفريقية الشقيقة في إطار تعاون جنوب-جنوب، والجهود المبذولة لتعزيز التعاون الاقتصادي المربح للجانبين.

وأكد أن هذا الجهد جعل المملكة تصبح أول مستثمر أفريقي في غرب إفريقيا والمستثمر الافريقي الثاني في القارة.

وفي ختام هذا الاستقبال، انتهز الضيوف هذه المناسبة السعيدة للتعبير عن أحر التهاني وتمنياتهم الصادقة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبمزيد من التقدم والازدهار للشعب المغربي.

 

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024 (ملاكمة/54 كلغ).. المغربية وداد برطال تتأهل إلى ربع النهائي

الثلاثاء, 30 يوليو, 2024 في 15:03

تأهلت الملاكمة المغربية وداد برطال، اليوم الثلاثاء، إلى الدور ربع النهائي في وزن أقل من 54 كلغ، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

اليوم الثالث من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”.. أمسية فنية حافلة بإيقات متنوعة ومتميزة

الثلاثاء, 30 يوليو, 2024 في 11:02

تواصلت فعاليات الدورة الـ12 من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”، بمنصة كورنيش أبي رقراق بالرباط، بسهرة فنية، أحياها، مساء أمس الإثنين، عدد من الفنانين المغاربة، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية