تحلية المياه، “تحد كبير” للأمن المائي بالمغرب (جامعي)

تحلية المياه، “تحد كبير” للأمن المائي بالمغرب (جامعي)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 - 19:35

فاس – أكد طارق جلولي، أستاذ باحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس، أن مسألة تحلية المياه، الواردة في الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة، بمناسبة عيد العرش المجيد، تشكل “تحديا كبيرا للأمن المائي بالمغرب يتطلب إجراءات مستعجلة”.

وقال السيد جلولي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الخطاب الملكي ركز على تحلية مياه البحر كحل واعد، مضيفا في هذا السياق، أن جلالة الملك أكد على طموح المغرب في استخدام البحث والتطوير من أجل “تحلية مياه البحر وسقي الأراضي الفلاحية وتزويد الأسر بالماء الصالح للشرب”.

وأشار السيد جلولي، وهو رئيس مرصد الصحة والابتكار والتنمية الاجتماعية، أن جلالة الملك أعلن في خطابه السامي، عن إجراءات ملموسة لمواجهة الأزمة المائية لاسيما تسريع إنجاز محطات لتحلية مياه البحر بهدف تغطية أكثر من نصف الحاجيات من الماء الصالح للشرب، من هذه المحطات، في أفق 2030.

وشد على الضرورة الملحة لوضع مخط “مائي” متكامل ومتعدد الأبعاد.

وبالنسبة لهذا الباحث، فإن “تحلية مياه البحر هي حل لا غنى عنه، ولكن يتعين مواكبته عبر تشجيع البحث والتطوير من أجل تحسين هذه التكنولوجيات”.

وقال إنه بالإضافة إلى ذلك فإن إعادة استعمال المياه العادمة والري بالمياه المالحة هما سبيلان واعدان لمزيد من الاستكشاف”.

وأضاف أن هذه التدابير التقنية يتعين أن تستكمل “بعقلنة السلوكيات على كافة مستويات المجتمع”.

اقرأ أيضا

قرار الرئيس ماكرون دعم السيادة المغربية على صحرائه “خطوة حاسمة إلى الأمام في علاقاتنا الثنائية” (ايريك سيوتي)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 18:38

أكد السيد إريك سيوتي، رئيس حزب “الجمهوريين”، اليوم الأربعاء، أن قرار الرئيس الفرنسي، السيد إيمانويل ماكرون، دعم السيادة المغربية على صحرائه، يشكل “خطوة حاسمة إلى الأمام في علاقاتنا الثنائية”.

سفارة المغرب ببرلين تخلد ذكرى عيد العرش

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 18:02

نظمت سفارة المملكة المغربية بجمهورية ألمانيا الاتحادية، اليوم الثلاثاء ببرلين، حفل استقبال كبير بمناسبة الذكرى 25 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين.

الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب (وزير)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 16:56

أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون الدفاع، اللورد فيرنون كوكر، أن الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب، من أجل تعزيز الرخاء المشترك وتوطيد الأمن الوطني والإقليمي والعالمي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية