تثمين اللغات والثقافات الإفريقية رافعة لتطوير السينما في القارة (مسؤولة إيفوارية)

تثمين اللغات والثقافات الإفريقية رافعة لتطوير السينما في القارة (مسؤولة إيفوارية)

الأربعاء, 10 مايو, 2023 - 20:18

(أجرت الحوار: كوثر تجاري)

 

خريبكة – أكدت مديرة المكتب الوطني للسينما في كوت ديفوار، ليسون فال جونسون، أن تثمين اللغات والثقافات الإفريقية يعد رافعة لتطوير السينما في القارة.

وأوضحت فال جونسون في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش الدورة 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 13 ماي الجاري، أن المطلوب ” الاهتمام بالصناعة السينمائية في قارتنا، وترك بصمة بارزة للأجيال القادمة، من خلال تعبئة كل الوسائل والجهود”.

وحسب المسؤولة الإيفوارية، فإن الفن السابع ليس فقط وسيلة للتواصل والتعليم والتوعية، بل يحمل أيضا رسائل ونوعا من “الدبلوماسية الثقافية”.

وردا على سؤال حول التحديات التي تواجه صناعة السينما في إفريقيا، أعربت مديرة المكتب الوطني للسينما في كوت ديفوار عن أسفها لعدم وجود دور سينما وطنية كافية في القارة، داعية إلى “الحث على فتح دور السينما في بلداننا حتى يتمكن الجمهور الإفريقي من مشاهدة الإنتاج وتقديره ولكي يتمكن منتجو ومخرجو الأفلام الوطنية من كسب عيشهم من فنونهم”.

وأبرزت أنه “في كوت ديفوار لاحظنا أيضا أن صناعة السينما الإفريقية تعاني من مشكل الإنتاج والتمويل”، موضحة أنه “لمواجهة ذلك، وقع المكتب عدة اتفاقيات تعاون مع دول مختلفة في القارة لتمكين صناع الأفلام من إنتاج أعمالهم السينمائية”.

كما أبرزت أن “التعاون بين بلدان الجنوب في قطاع الأفلام مهم جدا لقارتنا لأنه من خلال مضاعفة الجهود واتخاذ الإجراءات اللازمة، يمكننا تحقيق إنتاجات كبيرة، وبالتالي التوسيع من قاعدة مرتادي دور السينما”.

وفي هذا الصدد، شددت السيدة فال جونسون على الدور الذي تلعبه مهرجانات الأفلام الإفريقية، على غرار المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، في خلق تبادلات وشراكات ثقافية بين صانعي الأفلام من مختلف البلدان في القارة، مضيفة أن من شأن هذه التظاهرات “فتح النقاش حول سبل الدفع بعجلة الصناعة السينمائية الإفريقية، وعدم الاكتفاء بما أنجز لحد الآن”.

كما أشارت إلى أن “هذا النوع من المهرجانات هو أيضا نوع من التحفيز الفني الذي لا يسمح لنا فقط بالنضج وإدراك ما نفتقر إليه ولكن كذلك للتعرف على ثقافات وتقاليد كل من الدول الإفريقية المشاركة من أجل إبراز كل هذا التنوع الثقافي”.

ويشارك في الدورة 23 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، 12 فيلما طويلا من 10 بلدان إفريقية، بالإضافة إلى 15 فيلما قصيرا تمثل 13 دولة إفريقية.

ويحتفل هذا المهرجان السنوي الكبير للسينما الإفريقية بالفن السابع ويحتفي بالإنتاج السينمائي الإفريقي. كما أنه يعزز صورة المملكة ويبرز خصوصياتها وإمكانياتها في الجانب السينمائي وتفاعلها مع سينما الدول الإفريقية.

ومن خلال برنامج غني بالألوان والثقافات والإنتاج السينمائي، من شأن المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة أن يجذب رواد السينما والنقاد والمثقفين وعامة الجمهور بمدينة الفوسفاط.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.