آخر الأخبار
تاونات.. المهرجان الأول لفن التبوريدة الجبلية بكلاز

تاونات.. المهرجان الأول لفن التبوريدة الجبلية بكلاز

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 - 15:20

كلاز (إقليم تاونات) – احتضنت جماعة كلاز بإقليم تاونات، خلال الفترة ما بين 29 و31 غشت المنصرم، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان كلاز لفن التبوريدة الجبلية، تحت شعار “الاهتمام بالتراث الجبلي رافد لتحقيق التنمية المحلية”.

وحسب بلاغ لجمعية كلاز، المنظمة لهذه التظاهرة بشراكة مع المجلس الجماعي كلاز، والنسيج الجمعوي المحلي، فإن المهرجان عرف مشاركة تسع فرق للتبوريدة الجبلية من مختلف جماعات إقليم تاونات التي قدمت عروضا لافتة في هذا الفن، حيث لاقت استحسانا من قبل الجمهور الغفير الذي توافد على المنطقة من مختلف جهات المملكة.

كما تميز المهرجان، بتقديم عروض التبوريدة الخاصة بسربات الخيل ممثلة لجماعات بإقليم تاونات والمناطق المجاورة، والتي أمتعت الجمهور بعروض مستوحاة من فن التبوريدة الجبلية الأصيل الذي يشكل رافدا أساسيا للتراث الثقافي والموسيقي لقبائل جبالة.

وبمناسبة هذه التظاهرة، تم أيضا تنظيم معرض للمنتجات التقليدية والمجالية بمشاركة عدة جمعيات وتعاونيات محلية.

واختتم المهرجان بأمسية دينية شارك فيها فقهاء ومنشدون قدموا فقرات من المديح والأناشيد الدينية.

ويعتبر مهرجان كلاز، بحسب المنظمين، مناسبة للتعريف بالمؤهلات السياحية والطبيعية التي تزخر بها منطقة الجاية خصوصا وإقليم تاونات عموما.

اقرأ أيضا

أزيلال.. توقيع مذكرة تفاهم لتكوين شباب منطقة أوزود في مهن الرقمنة

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 16:28

مساء أمس الثلاثاء بأوزود، توقيع مذكرة تفاهم من أجل تكوين شباب منطقة أوزود في مهن وتخصصات الرقمنة، وذلك بهدف تعزيز الاندماج السوسيو – اقتصادي للشباب في هذه المنطقة.

أزيلال .. افتتاح المهرجان الدولي لسينما الجبل في نسخته الثانية

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 16:26

انطلقت، مساء أمس الثلاثاء بأوزود (أزيلال)، النسخة الثانية للمهرجان الدولي لسينما الجبل، وذلك بمشاركة ثلة من السينمائيين مغاربة وأجانب.

المخترع المغربي رشيد اليزمي .. من المتوقع بلوغ حجم سوق بطاريات الليثيوم 4 تريليونات دولار عام 2030

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 15:29

قال العالم والمخترع المغربي ، رشيد اليزمي اليوم الأربعاء بالشارقة، إن السوق العالمي يشهد زيادة في استهلاك بطاريات الليثيوم ، مضيفا أنه من المتوقع أن يصل حجم هذه السوق إلى 4700 جيغاوات / ساعة من البطاريات، بقيمة تفوق أربع تريليونات دولار بحلول عام 2030.