آخر الأخبار
تاونات.. العفو الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب من شأنه وضع الإقليم على السكة الصحيحة للتنمية (مسؤولان محليان)

تاونات.. العفو الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب من شأنه وضع الإقليم على السكة الصحيحة للتنمية (مسؤولان محليان)

الجمعة, 23 أغسطس, 2024 - 10:50

تاونات – قال مسؤولان محليان بإقليم تاونات إن العفو الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، الذي شمل مدانين أو متابعين أو مبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي، من شأنه وضع الإقليم على السكة الصحيحة للتنمية وتحقيق الاندماج الكامل لجميع أبنائه.

وأوضحا، في تصريحين لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الالتفاتة الملكية الكريمة ستمكن من تبديد عقبة حقيقية أمام تنمية المنطقة وتحسين ظروف ساكنتها، كما ستعزز رغبة الجميع في المشاركة الفاعلة في العملية التنموية والحياة الجمعوية والثقافية والرياضية.

وفي هذا السياق، قال حميدو أكعبون، رئيس جماعة تمضيت التابعة لقيادة مرنيسة (إقليم تاونات)، إن هذه الالتفاتة الملكية الكريمة جاءت لتثلج صدور الساكنة المحلية وتمنحهم الأمل في غد مشرق، لاسيما الأشخاص المتابعين في قضايا تتعلق بزراعة القنب الهندي وأسرهم.

وأوضح السيد أكعبون أن هؤلاء الأشخاص كانوا يجدون صعوبات شتى في القيام بالعديد من المساطر الإدارية، بحكم صدور متابعات قضائية في حقهم، كما لم يكن بوسعهم أحيانا مغادرة تراب الجماعة التي ينحدرون منها لكونهم مبحوثا عنهم.

وبحسب المسؤول المحلي، فإن هذا الأمر كان يشكل عقبة حقيقية أمام تنمية المنطقة وتحسين ظروف ساكنتها، كما كان يعتبر بمثابة عائق أمام اندماج الجميع وانخراطهم في العملية التنموية على قدم المساواة.

من جهته، أكد عبد العزيز أبو سليم، رئيس جماعة الرتبة، التابعة لإقليم تاونات، أن هذه المبادرة المولوية السامية أحدثت انفراجا حقيقيا لدى ساكنة الجماعة والإقليم والمنطقة الشمالية عامة، لاسيما وأن الأشخاص المعنيين وأسرهم سيتمكنون من الاندماج، مرة أخرى، في الحياة الجمعوية والثقافية والرياضية على مستوى الجماعة والإقليم، بعد استثنائهم منها لمدة طويلة.

وقال السيد أبو سليم إن العفو الملكي السامي يأتي ليعزز عددا من الأوراش التنموية التي تشهدها المنطقة، من بنيات طرقية ومدارس ومنشآت، مثمنا، من جهة أخرى، التعاون الإيجابي والتواصل المستمر مع أطر الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، وبالدور الذي يضطلعون به في مواكبة ورش تقنين هذه الزراعة.

تجدر الإشارة إلى أنه بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب لهذه السنة، تفضل جلالة الملك، نصره الله، بإسباغ عفوه المولوي على 4831 شخصا المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي المتوفرين على الشروط المطلوبة للاستفادة من العفو.

اقرأ أيضا

(جون أفريك) تسلط الضوء على الزخم الدبلوماسي في فتح قنصليات للدول الشقيقة والصديقة بالأقاليم الجنوبية للمملكة

الجمعة, 23 أغسطس, 2024 في 12:57

سلطت مجلة (جون أفريك) الفرنسية، اليوم الجمعة، الضوء على الزخم الدبلوماسي المتمثل في فتح قنصليات للدول الشقيقة والصديقة بالأقاليم الجنوبية للمملكة، في إشارة إلى افتتاح القنصلية العامة لجمهورية تشاد في الداخلة يوم 14 غشت الجاري.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على أداء سلبي

الجمعة, 23 أغسطس, 2024 في 10:21

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الجمعة، على أداء سلبي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,06 في المئة ليستقر عند 13.919,19 نقطة.

الولايات المتحدة.. هاريس تقبل ترشيح الحزب الديمقراطي وتعرض رؤيتها وأولوياتها

الجمعة, 23 أغسطس, 2024 في 8:51

اختتم الحزب الديمقراطي الأمريكي أشغال مؤتمره الوطني في شيكاغو مساء الخميس بقبول كامالا هاريس ترشيح الحزب لها للانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نونبر المقبل، وذلك في خطاب عرضت فيه رؤيتها وأولوياتها، مؤكدة أنها في أفضل موقع لتوحيد الأمة ضد منافسها الجمهوري دونالد ترامب.