آخر الأخبار
تاوريرت ..لقاء تواصلي بمناسبة تخليد الذكرى ال16 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

تاوريرت ..لقاء تواصلي بمناسبة تخليد الذكرى ال16 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الأربعاء, 19 مايو, 2021 - 15:17

تاوريرت – نظمت لجنة التنمية البشرية الإقليمية بتاوريرت ، الثلاثاء ، بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال16  لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، لقاء تواصليا حول موضوع “كوفيد -19 والتعليم: الحصيلة والآفاق لتحسين المكتسبات “.

وفي كلمة له بالمناسبة ، أكد عامل إقليم تاوريرت العربي التويجر ، حسب بلاغ صحافي للعمالة ، على الأثر السلبي للأزمة الوبائية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) على قطاع التعليم ، مذكرا في هذا السياق بالدراسة التقييمية التي أجرتها المندوبية السامية للتخطيط ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف).

و أوضح عامل إقليم تاوريرت أن هذه الدراسة ، التي ركزت على تأثير وباء ” كوفيد -19 ” على وضع الأطفال في المغرب ، أظهرت أن ما يقرب من 9.2 مليون تلميذ وتلميذة حُرموا من متابعة الدروس حضوريا ، بما في ذلك أطفال التعليم الأولي ، الذين لم يستطيعوا إنهاء سنتهم الدراسية ، التي تعتبر عاملا محددا للنجاح المدرسي.

من جانبه ، أكد رئيس قسم العمل الاجتماعي على الجهود والإنجازات التي تحققت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة الفئات الاجتماعية في وضعية هشاشة ، والإجراءات والتدابير الاحترازية التي تم اعتمادها من طرف المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي في مجموع وحدات التعليم الأولي التي تسيرها بإقليم تاوريرت ، باعتبارها شريكا للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما قدم لمحة عامة عن حصيلة الإنجازات التي حققتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنتي 2019 و 2020.

 وتميز اللقاء التواصلي بعرض قدمه المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي حول الإجراءات المتخذة على مستوى الإقليم للتخفيف من آثار الجائحة على قطاع التعليم والحفاظ على صحة التلاميذ ، وذلك من خلال اعتماد مبدإ التفويج والتناوب للتخفيف من الطاقة الاستيعابية للأقسام ، واعتماد الدراسة عن بعد ،وتزويد المؤسسات التعليمية بمواد النظافة والتعقيم وإلزام التلاميذ بوضع الكمامات .

 وثمن  بالمناسبة تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لدعم استراتيجية قطاع التعليم ، ومكافحة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس ، من خلال دعم التنقل عبر اقتناء حافلات النقل المدرسي والإيواء ،وعبر دعم الجمعيات المسيرة لدور الطالب والطالبة ،ودعم ومواكبة  التلاميذ الذين يواجهون صعوبات في مسارهم الدراسي عبر دروس التقوية والدعم  ،من خلال القاعات متعددة الوسائط ،وتوفير التعليم الأولي لأطفال الدواوير النائية .

وعلى هامش هذا اللقاء التواصلي ، قام السيد التويجر وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ورؤساء المصالح اللامركزية بزيارة لوحدة من وحدات التعليم الأولي بالجماعة الترابية أهل واد زا ،والتي تم إحداثها في إطار البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

اقرأ أيضا

المغرب-إيطاليا.. رغبة مشتركة في تعزيز التعاون في مجال الإنتاج السينمائي

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 8:54

تباحث مدير المركز السينمائي المغربي، عبد العزيز البوجدايني، اليوم الأحد في مدينة البندقية مع المسؤول عن العلاقات الدولية في شركة الإنتاج الإيطالية “Rai Cinema”، كارلو جينتيلي، حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الإنتاج السينمائي، وذلك في إطار الترويج للسينما المغربية.

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: التعبئة والالتزام شعار فرق الإحصاء بالداخلة-وادي الذهب

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 8:07

شكلت التعبئة والالتزام شعار الفرق المكلفة بعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى بجهة الداخلة وادي الذهب، والتي انطلقت اليوم الأحد على غرار باقي جهات المملكة.
وقد تمت تعبئة نحو 400 شخص، من بينهم العديد من الباحثين والمراقبين والمشرفين، للمساهمة في نجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى على المستوى الجهوي تحت إشراف المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط.

درعة- تافيلالت..انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في “ظروف جيدة جدا”

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 21:44

انطلقت اليوم الأحد بمختلف أقاليم جهة درعة تافيلالت، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية تجميع المعطيات في إطار الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، وذلك في “ظروف جد جيدة”