آخر الأخبار
تاوريرت: اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على 20 مشروعا تنمويا بأزيد من 8 ملايين درهم

تاوريرت: اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على 20 مشروعا تنمويا بأزيد من 8 ملايين درهم

الجمعة, 11 أكتوبر, 2024 - 23:15

تاوريرت – صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة إقليم تاوريرت، خلال اجتماعها، يوم الأربعاء، على 20 مشروعا اجتماعيا وتنمويا، بتكلفة إجمالية تقدر بـ 8 ملايين و155 ألف درهم.

ويتعلق الأمر بـ 16 مشروعا تتعلق بالتزود بالماء الصالح للشرب بمبلغ 5 ملايين و255 ألف درهم، ومشروعين لتوسيع الشبكة الكهربائية (1 مليون و50 ألف درهم)، ومشروع واحد يهم تجهيز دار المسن (1مليون درهم)، وآخر يتعلق ببناء وتجهيز مركز الاستقبال أولاد مرزوق بالجماعة الترابية مشرع حمادي (850 ألف درهم).

وخلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل إقليم تاوريرت، العربي التويجر، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، تمت المصادقة، أيضا، على اتفاقية شراكة تتعلق بمشروع بناء وتجهيز دار الطالبة العيون سيدي ملوك، بغلاف مالي يقدر 7 ملايين و600 ألف درهم.

وفي كلمة بالمناسبة، ذكر السيد التويجر، بأن المشاريع المنجزة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة إقليم تاوريرت أولت أهمية خاصة للنهوض بالرأسمال البشري؛ مما مكن من تعزيز الولوج إلى التجهيزات والخدمات الأساسية خاصة بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، وكذا مواكبة وإدماج الأشخاص في وضعية هشاشة.

وأضاف أن الأمر يتعلق، أيضا، بإدماج الشباب في المحيط الاقتصادي، والارتقاء بصحة الأم والطفل من خلال تأهيل ودعم تسيير دار الأمومة، وتجهيز البنيات الصحية المستهدفة، وكذا تشجيع التمدرس عبر توفير النقل المدرسي وبناء وتجهيز دور الطالب والطالبة.

وأشار إلى أن هذه المشاريع كان لها وقع إيجابي كبير على الفئات المستهدفة، حيث تم تسهيل ولوج ساكنة مهمة بالوسط القروي إلى مختلف الخدمات والمرافق الأساسية، وتوفير خدمات اجتماعية بجودة عالية للأشخاص في وضعية هشاشة، وكذا خلق فرص وآفاق جديدة للشغل، وتحسين الدخل لفائدة الشباب بالإقليم، بالإضافة إلى الحد من الهدر المدرسي خاصة لدى التلاميذ المنحدرين من الوسط القروي.

وجرى هذا الاجتماع بحضور، على الخصوص، رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية، ورؤساء المصالح اللاممركزة للقطاعات الحكومية، وكذا جمعيات المجتمع المدني أعضاء اللجنة.

اقرأ أيضا

جنيف.. مجلس حقوق الإنسان يختتم أعمال دورته العادية الـ57 برئاسة المغرب

الجمعة, 11 أكتوبر, 2024 في 23:45

اختتم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أعمال دورته العادية السابعة والخمسين، التي تعقد منذ 9 شتنبر الماضي في قصر الأمم بجنيف، برئاسة المغرب.

الخطاب الملكي يعبد الطريق لاستراتيجية جديدة لتوطيد السيادة المغربية (الشرقاوي الروداني)

الجمعة, 11 أكتوبر, 2024 في 21:09

أكد الخبير في الدراسات الجيواستراتيجية والأمنية، الشرقاوي الروداني، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، يعبد الطريق لاستراتيجية جديدة تروم توطيد السيادة المغربية.

افتتاح الدورة التشريعية.. الخطاب الملكي يبرز دينامية التغيير التي تشهدها قضية الصحراء المغربية (محلل سياسي)

الجمعة, 11 أكتوبر, 2024 في 20:40

أكد محمد بودن، خبير في الشؤون الدولية المعاصرة، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، يبرز دينامية التغيير التي تشهدها قضية الصحراء المغربية داخليا وخارجيا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية