آخر الأخبار
تازة.. إعطاء انطلاقة برنامج تهيئة وتوسعة دور الرعاية الاجتماعية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

تازة.. إعطاء انطلاقة برنامج تهيئة وتوسعة دور الرعاية الاجتماعية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الجمعة, 26 يوليو, 2024 - 21:58

تازة – تم اليوم الجمعة إعطاء انطلاقة برنامج تهيئة وتوسعة مؤسسات الرعاية الاجتماعية بإقليم تازة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ 25 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

وأشرف عامل الإقليم مصطفى المعزة بدار الأطفال والطالبة غياثة –مكناسة بتازة على إعطاء انطلاقة هذا البرنامج الذي يعد ثمرة شراكة بين وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال واللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتازة ضمن برنامجي مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة والدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا المشروع 13 مليون و600 ألف درهم، تتوزع على 10 ملايين درهم كمساهمة من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، و3 ملايين و600 ألف درهم كمساهمة من وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الشمال.

ويروم المشروع تكوين وتأهيل النساء وتوفير فضاء للإيواء والتكفل بالمرأة في وضعية صعبة، وتحسين ظروف عيش تلميذات وتلاميذ دار الطالب والطالبة، والحد من ظاهرة الهدر المدرسي خاصة لدى الفتيات، وتحسين ظروف التحصيل الدراسي لدى التلميذات والتلاميذ.

وبنفس المناسبة، اطلع المسؤول الترابي والوفد المرافق له على برنامج بناء وتهيئة وتوسيع دور الطالب والطالبة بإقليم تازة برسم سنتي 2023 و2024 ، المنجز بتكلفة مالية تناهز 56 مليون وعشرة الالاف درهم في إطار شراكة بين بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال، ووزارة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة.

ويهدف هذا البرنامج إلى تحسين ظروف عيش 2000 تلميذة وتلميذ بدور الطالب والطالبة، والحد من ظاهرة الهدر المدرسي وتحسين جودة نظام التعليم، وتحسين المحيط المدرسي وظروف التمدرس.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أفاد عز الدين لوكيلي رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تازة، ان برنامج بناء وتهيئة وتوسيع دور الطالب والطالبة بإقليم تازة برسم سنتي 2023 و2024 يهم 22 مؤسسة بإقليم تازة.

وأضاف أن هذا البرنامج يروم تأهيل هذه المؤسسات وجعلها تستجيب لمعايير الجيل الجديد من مؤسسات الرعاية الاجتماعية بتمكينها من جميع المستلزمات التي يحتاجها المستفيدين، مشيدا في السياق ذاته بالنتائج الدراسية المتميزة التي حققها نزلاء ونزيلات دور الطالب والطالبة.

من جهتها، أوضحت شيماء أكرام، مكلفة بمشروع لدى وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال أن برنامج تهيئة وتوسيع مجموعة من مؤسسات دور الرعاية بإقليم تازة يعد ثمرة شراكة بين الوكالة وعمالة إقليم تازة ويستهدف بالخصوص المرأة في وضعية صعبة وتلاميذ وتلميذات دور أطالب والطالبة البالغ عددهم 390 مستفيد ومستفيدة.

اقرأ أيضا

الاحتفاء بالرباط بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 22:44

نظم، اليوم الجمعة بمسرح محمد الخامس بالرباط، حفل الاحتفاء بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024.

الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني يشيد بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب -جنوب

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 20:40

أعرب الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني، غوستافو باتشيكو، عن تقديره العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واعتزازه بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالته الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب ومد جسور التواصل بين البلدان الأمريكولاتينية والقارة الإفريقية والعالم العربي.

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.