تارودانت.. وتيرة إعادة الإعمار في تصاعد مستمر

تارودانت.. وتيرة إعادة الإعمار في تصاعد مستمر

الجمعة, 6 سبتمبر, 2024 - 22:20

جماعة تالكجونت (إقليم تارودانت) – بالجماعة الترابية تالكجونت، وعلى غرار الجماعات التابعة لإقليم تارودانت، عادت مجموعة من الأسر إلى منازلها، التي اكتست حلة جديدة، بعد أن خضعت لعمليات الإصلاح والترميم بعد زلزال 8 شتنبر الماضي.

فبفضل التعبئة المستمرة التي أبانت عنها جميع الأطراف المعنية، وكذا روح التعاون والتفاعل الإيجابيين للساكنة المستهدفة، تم الانتهاء من أشغال إعادة بناء 21 مسكنا، بما في ذلك أشغال الصباغة والتبليط، بينما يوجد 127 مسكنا آخرا في مراحله النهائية.

وتشرف السلطات المحلية واللجن التقنية المكلفة بالتتبع والمواكبة على عملية إعادة الإعمار هذه، وذلك من أجل السهر على احترام  المعايير الهندسية المعتمدة، وطرق البناء الملائمة واستعمال الآليات المناسبة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال عزيز الفقير، تقني بجماعة تالكجونت، إن عملية إعادة تأهيل المنازل المهدمة جزئيا أو كليا تتقدم بإيقاع مدعم، مؤكدا إصدار ما مجموعه 636 رخصة بناء لحد الأن للأسر المستفيدة.

وأضاف أنه منذ الأيام الأولى بعد الزلزال، تم بذل جهود ضخمة لضمان حسن سير هذه الأوراش المفتوحة وتأمين، في الآجال المحددة، وإعادة إسكان المتضررين، وفك العزلة عن الدواوير وإعادة تأهيل الطرق.

من جانبه، عبر محمد أيت لشكر، أحد المستفدين من عملية إعادة بناء المساكن المتضررة من الزلزال بجماعة تالكجونت، عن سعادته وارتياحه للتقدم المحرز في أعمال إعادة الإعمار، مشيرا إلى أن هذا العمل لم يكن من الممكن أن يكتمل لولا الالتزام الثابت من جانب السلطات المحلية وباقي الأطراف المعنية.

وأضاف أن هذه العملية واسعة النطاق تتواصل في ظروف جيدة، مشيدا “بالعمل الكبير الذي تقوم به السلطات المحلية على مستوى التتبع الدقيق للأشغال والاستعداد الدائم لتقديم العون للمواطنين في هذه الظروف الاستثنائية”.

وفي تصريحات لوكالة المغرب العربي للانباء نوهت مجموعة من الأسر بالمبادرات التي قامت بها السلطات العمومية، مؤكدة أنها تستفيد هي أيضا من ألفين و500 درهم كدعم شهري.

وفي انتظار استكمال أشغال إعادة بناء وتأهيل منازلها، أفادت بعض الأسر بأنها تقطن لدى الأقارب أو الجيران، في حين قامت أسر أخرى باكتراء منازل بفضل الدعم الشهري المقدم لها، في وقت لا زالت فيه بعض الأسر تقطن في الخيام.

يشار إلى أنه وحسب معطيات السلطات المحلية على مستوى اقليم تارودانت، ومن بين 15 الف و394 أسرة تهدمت مساكنها أو تضررت، فإن 3 آلاف و825 أسرة تقطن حاليا في الخيام.

وتجري أشغال إعادة الإعمار هاته، التي تتواصل بدون توقف، في احترام تام للبعد البيئي والتراثي ونمط العيش الخاص بهذه المنطقة.

اقرأ أيضا

وزارة الصحة تعيد بناء وتأهيل 42 مركزا صحيا في المناطق المتضررة من الزلزال (بلاغ)

الجمعة, 6 سبتمبر, 2024 في 20:53

ذكرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، أنها أعادت تأهيل وترميم 42 مركزا صحيا في المناطق المتضررة من الزلزال الذي هز منطقة الحوز في 8 شتنبر 2023، تولت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة إعادة بنائها، وذلك في إطار التوجيهات الملكية السامية والجهود الوطنية المبذولة للتصدي لآثاره المدمرة.

جهة طنجة-تطوان-الحسيمة : إعطاء الانطلاقة الرسمية لمدينة المهن والكفاءات

الجمعة, 6 سبتمبر, 2024 في 19:45

جرى اليوم الجمعة بطنجة إعطاء الانطلاقة الرسمية لمدينة المهن والكفاءات بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إيذانا بالانطلاق الرسمي للموسم التكويني بالمؤسسات التابعة للمدينة.

مراكش.. شبكة الطرق الصوفية مكنت من تعزيز العلاقات المغربية الإفريقية (السيد التوفيق)

الجمعة, 6 سبتمبر, 2024 في 19:17

أكد وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية أحمد التوفيق، اليوم الجمعة بمراكش، أن شبكة الطرق الصوفية، مكنت عبر العصور من تعزيز العلاقات المغربية الافريقية، التي تدخل اليوم في مرحلة جديدة.