تارودانت.. النهوض بالقطاع الفلاحي بعد الزلزال أولوية مطلقة

تارودانت.. النهوض بالقطاع الفلاحي بعد الزلزال أولوية مطلقة

السبت, 7 سبتمبر, 2024 - 10:54

جماعة سيدي واعزيز (إقليم تارودانت) – يشهد القطاع الفلاحي بإقليم تارودانت عملية إصلاح وإعادة تأهيل واسعة بعد زلزال 8 شتنبر الماضي، حيث يحظى القطاع بالأولوية المطلقة ضمن جهود إعادة الإعمار.

وتروم عملية الإصلاح وإعادة التأهيل هاته، على الخصوص، تأهيل البنيات التحتية، المائية والفلاحية، واستصلاح سواقي الري، وإنشاء وتجهيز نقط الماء، وإنشاء المسالك الفلاحية القروية، وكذا حماية الأراضي الزراعية من انجراف التربة.

وفي هذا الإطار، تم إطلاق البرنامج الاستعجالي من أجل إعادة تأهيل وتطوير النشاط الفلاحي في المناطق المتضررة من الزلزال، بهدف النهوض بالقطاع الفلاحي وضخ دينامية جديدة في القطاع.

    كما يهدف هذا البرنامج إلى إعادة تهيئة البنيات التحتية في القطاع الفلاحي، وخاصة من خلال محاربة انجراف التربة ومظاهر الانزلاق وتعزيز البنيات الاقتصادية الفلاحية وذلك من خلال بناء وتجهيز وحدات التثمين، ومقرات التعاونيات.

   ويتم التركيز أيضا على إعادة بناء رأسمال الإنتاج الفلاحي، وإنعاش السلاسل الحيوانية عن طريق إعادة تكوين القطيع (توزيع المواشي على المتضررين)، وتوزيع أعلاف الماشية وإنجاز مشاريع فلاحية تضامنية وغيرها من الأنشطة المدرة للدخل.

   وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد رئيس قسم تنمية السلاسل الفلاحية بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي سوس ماسة، لحسن جابي، أن آثار الزلزال على القطاع الفلاحي انعكست بشكل خاص على البنية التحتية وشبكة الري وسلاسل الإنتاج الفلاحي والحيواني.

   وأضاف أن تنزيل البرنامج الاستعجالي من أجل إعادة تأهيل وتطوير النشاط الفلاحي في المناطق المتضررة من الزلزال ساهم في النهوض وتطوير الأنشطة الفلاحية التي تضررت، لا سيما من خلال تنمية السلاسل الحيوانية، وتوزيع الشعير بالمجان لفائدة مربي المواشي المتضررين، إضافة إلى استصلاح منظومة السقي.

   وأوضح أن البرنامج الاستعجالي ركز أيضا على فك العزلة عن الضيعات الفلاحية عبر المسالك الطرقية، بالإضافة إلى تطوير وحدات تثمين المنتجات المحلية.

   من جانبه، عبر محمد المنصوري، وهو فلاح بجماعة سيدي واعزيز (إقليم تارودانت) عن ارتياحه البالغ للتدابير الاستعجالية التي اتخذتها الوزارة الوصية للتخفيف من آثار هذه الكارثة الطبيعية على القطاع الفلاحي، معربا في هذا الصدد، عن بالغ امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على الاهتمام الخاص الذي ما فتئ جلالته يوليه للمواطنين المتضررين من الزلزال منذ الساعات الأولى لوقوع هذه الكارثة الطبيعية.

   بدوره، أكد عبد المالك بازي، الفاعل الجمعوي والفلاح بجماعة تالكجونت، أنه بفضل المشاريع المتعددة المنجزة في إطار البرنامج الاستعجالي البرنامج الاستعجالي من أجل إعادة تأهيل وتطوير النشاط الفلاحي بالمناطق المتضررة من الزلزال، فضلا عن التدخلات الميدانية، والدعم المقدم للفلاحين، يشهد النشاط الفلاحي بإقليم تارودانت تطورا مستمرا.

اقرأ أيضا

وزارة الصحة تعيد بناء وتأهيل 42 مركزا صحيا في المناطق المتضررة من الزلزال (بلاغ)

الجمعة, 6 سبتمبر, 2024 في 20:53

ذكرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، أنها أعادت تأهيل وترميم 42 مركزا صحيا في المناطق المتضررة من الزلزال الذي هز منطقة الحوز في 8 شتنبر 2023، تولت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة إعادة بنائها، وذلك في إطار التوجيهات الملكية السامية والجهود الوطنية المبذولة للتصدي لآثاره المدمرة.

جهة طنجة-تطوان-الحسيمة : إعطاء الانطلاقة الرسمية لمدينة المهن والكفاءات

الجمعة, 6 سبتمبر, 2024 في 19:45

جرى اليوم الجمعة بطنجة إعطاء الانطلاقة الرسمية لمدينة المهن والكفاءات بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إيذانا بالانطلاق الرسمي للموسم التكويني بالمؤسسات التابعة للمدينة.

مراكش.. شبكة الطرق الصوفية مكنت من تعزيز العلاقات المغربية الإفريقية (السيد التوفيق)

الجمعة, 6 سبتمبر, 2024 في 19:17

أكد وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية أحمد التوفيق، اليوم الجمعة بمراكش، أن شبكة الطرق الصوفية، مكنت عبر العصور من تعزيز العلاقات المغربية الافريقية، التي تدخل اليوم في مرحلة جديدة.