آخر الأخبار
تارودانت.. اختتام فعاليات الملتقى السنوي للتبوريدة

تارودانت.. اختتام فعاليات الملتقى السنوي للتبوريدة

الإثنين, 5 أغسطس, 2024 - 19:39

تارودانت – أسدل الستار، مساء أمس الأحد، بمدينة تارودانت، على فعاليات النسخة السادسة من الملتقى السنوي للتبوريدة (الفروسية التقليدية)، المنظم تحت شعار “التبوريدة من أجل إحياء التراث الروداني”.

وتميز حفل اختتام فعاليات هذا الملتقى، بتكريم أعضاء السربات المشاركة في الملتقى من طرف المنظمين، وكذا تكريم الجهات الداعمة عرفانا لهم بالمجهودات المبذولة من أجل إنجاح هذه التظاهرة الفنية والتراثية.

وقد عرفت هذه النسخة، مشاركة 15 سربة، ضمت أزيد من 165 فرسا و فارسا يمثلون السربات المشاركة من ثلاث جهات بالمملكة (سوس ماسة، كلميم وادنون، مراكش أسفي)، قدموا عروضا في فن الفروسية التقليدية تميزت بالدقة في الأداء، استمتع بها الجمهور الحاضر المتعطش لهذا الفن التراثي.

وبهذه المناسبة، قال عضو جمعية مهرجان التبوريدة وإحياء التراث الروداني، عبد المنعم المناني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا الملتقى أصبح موعد سنويا، يهدف إلى المساهمة في التعريف بالمنطقة ومؤهلاتها الفنية والثقافية والسياحية، بالإضافة إلى كونه مناسبة لخلق فضاءات للترفيه وأخرى للرواج التجاري.

وعرف برنامج هذه النسخة، المنظمة من طرف جمعية مهرجان التبوريدة وإحياء التراث الروداني، بشراكة مع جماعة تارودانت، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، عمالة إقليم تارودانت، مجلس إقليم تارودانت، ومجلس جهة سوس ماسة، وبدعم عدد من الفعاليات الاقتصادية، تنظيم عروض في فن التبوريدة وأمسيات فنية وأنشطة تربوية وترفيهية موجهة خصيصا للأطفال بغية تربية الناشئة وتحسيسهم بأهمية الحفاظ على هذا الموروث الثقافي الذي ورثه الآباء عن الأجداد.

وحسب المنظمين، يروم هذا الملتقى إلى الحفاظ على هذا الموروث التاريخي والثقافي الأصيل والمتمثل في تربية الفرس وممارسته فن التبوريدة بلوحاته التاريخية على ايقاع حوافر الخيول وطلقات البارود.

اقرأ أيضا

ألعاب القوى (3000 م موانع).. محمد تندوفت يفوز بالتصفية الثانية ويتأهل إلى النهائي

الإثنين, 5 أغسطس, 2024 في 20:32

فاز العداء المغربي، محمد تندوفت، اليوم الاثنين، بالتصفية الثانية في سباق 3000 متر موانع بتوقيت 8:10.63، لحساب هذه المسابقة من ألعاب القوى، ضمن أولمبياد باريس 2024.

ألعاب القوى (3000 م موانع).. سفيان البقالي يفوز بالتصفية الأولى ويتأهل للنهائي

الإثنين, 5 أغسطس, 2024 في 20:09

فاز بطل العالم والبطل الأولمبي سفيان البقالي، اليوم الاثنين، بالتصفية الأولى الخاصة بمسافة 3000 متر موانع (توقيت 8:17.90)، لحساب هذه المسابقة من ألعاب القوى، ضمن أولمبياد باريس 2024.

أولمبياد باريس 2024 (كرة القدم).. المنتخب المغربي ينهزم في نصف النهائي أمام نظيره الإسباني (1-2)

الإثنين, 5 أغسطس, 2024 في 19:34

انهزم المنتخب المغربي الأولمبي أمام نظيره الإسباني بنتيجة (1-2)، في المباراة التي جمعت بينهما على أرضية ملعب أورونج فيلودروم بمدينة مارسيليا، لحساب نصف نهائي منافسات كرة القدم رجال ضمن الألعاب الأولمبية باريس 2024.