تأثير إيجابي للتساقطات المطرية الأخيرة على المزروعات والغطاء النباتي بجهة الغرب (مديرية الفلاحة)

تأثير إيجابي للتساقطات المطرية الأخيرة على المزروعات والغطاء النباتي بجهة الغرب (مديرية الفلاحة)

الخميس, 24 أبريل, 2014 - 17:34

القنيطرة- أكدت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الغرب الشراردة بني احسن أن التساقطات المطرية الأخيرة التي عرفتها جهة الغرب الشراردة بني حسن، سيكون لها انعكاس إيجابي على المزروعات عموما والحبوب التي تم زرعها مبكرا بشكل خاص.وأضافت المديرية في بلاغ لها أن التساقطات الأخيرة ستؤثر أيضا على عمليات معالجة الحبوب (مكافحة الأعشاب الضارة ومعالجة الفطريات والتسميد)، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن المزروعات المتأخرة للحبوب والتي تمثل عشرين بالمائة من مجموع المزروعات بالجهة، لازالت تحتاج لكميات إضافية من المطر على الأقل إلى أواخر الشهر الجاري.

وبحسب المصدر نفسه، فقد بلغ معدل التساقطات المطرية إلي غاية 12 أبريل الجاري 388.6 ملم مقابل 706.5 ملم خلال السنة الهيدرولوجية العادية.

وأشارت المديرية من جهة أخرى، إلى أن معدل ملء السدود بلغ خلال نفس الفترة 3.4 مليار متر مكعب مقابل 4.9 مليار متر مكعب خلال الموسم الفلاحي المنصرم ، في حين بلغ احتياطي السدود الذي يخصص للسقي الزراعي نحو 1.9 مليارات متر مكعب.

وأبرزت أن معدلات الأمطار المسجلة، مؤخرا في جهة الغرب الشراردة بني حسن ، كانت مفيدة لحالة تقدم الموسم الفلاحي بشكل خاص، ولنمو الغطاء النباتي بشكل عام وضمان انتعاش الغطاء النباتي بالمراعي والأراضي المستريحة.

وأضافت أن هذه التساقطات ستمكن من توفير كميات مهمة من الكلأ لتغذية الماشية، كما ستساهم في انخفاض تكاليف أثمان المواد العلفية والسقي وكذا تحسين مستوى الفرشاة المائية بالجهة، ورفع مستوى حقينة السدود، واقتصاد مياه الري.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.