بولمان.. تمويل حوالي 144 مشروعا ضمن محور ريادة الأعمال بين سنتي 2021 و 2023 بأزيد من 11 مليون درهم

بولمان.. تمويل حوالي 144 مشروعا ضمن محور ريادة الأعمال بين سنتي 2021 و 2023 بأزيد من 11 مليون درهم

الإثنين, 19 أغسطس, 2024 - 21:33

ميسور (إقليم بولمان) – ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم بولمان خلال الفترة ما بين سنتي 2021 و 2023 في تمويل ما مجموعه 144 مشروعا ضمن محور ريادة الأعمال للبرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي إجمالي قدره 11 مليون و 200 ألف درهم، ضمنها 28 لفائدة النساء.

وأفادت معطيات قدمها مدير منصة الشباب بإقليم بولمان سعيد أنحارو خلال لقاء تواصلي نظم اليوم الإثنين بميسور لاستعراض منجزات البرنامج الثالث المتعلق ب “تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب” للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمناسبة تخليد ذكرى عيد الشباب أنه تم أيضا تمويل 33 تعاونية في إطار محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بغلاف مالي اجمالي ناهز 3 ملايين و 865 ألف  درهم بينها، ضمنها عشر تعاونيات نسائية.

وأشار السيد أنحارو، في السياق ذاته، إلى أنه جرى خلال نفس الفترة استقبال 883 مترشحة ومترشحا في إطار محور دعم ريادة الأعمال و 212 مترشحة ومترشحا ضمن محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، 56 في المائة منهم من العالم الحضري و 44 ينتمون للعالم القروي.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكدت فاطمة جرف المكلفة ببرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بعمالة إقليم بولمان أن هذا اللقاء المنظم احتفالا بعيد الشباب المجيد يهدف إلى تقاسم الممارسات الفضلى مع حاملي المشاريع الممولة في إطار محوري ريادة الأعمال ودعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وأضافت أن اختيار منصة الشباب لاحتضان هذا اللقاء جاء اعتبارا للرمزية التي تحتلها لعلاقتها بالذكرى المجيدة من خلال احتضان الشباب وتوجيههم وتأطيرهم وتكوينهم.

وتابعت السيدة جرف أن اللقاء شكل مناسبة لمناقشة التحديات والإكراهات التي تواجه حاملي المشاريع التي سبق تمويلها، وتقاسم التجارب الناجحة بين المستفيدين، مبرزة أن هذا الحدث يندرج كذلك ضمن البرنامج المسطر لتتبع ومواكبة حاملي المشاريع الممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة بولمان.

وأفادت بأنه سيتم أيضا تنظيم ورشات تكوينية ومواكبة ميدانية لحاملي المشاريع من أجل تقوية قدراتهم وتطوير أفكارهم في مجالات التسويق الرقمي والتسيير الإداري وكذا الشق القانوني وتقنيات التواصل.

من جهتهم، عبر حاملو المشاريع المستفيدون من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عن امتنانهم الكبير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس مبدع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مؤكدين أن مشاريعهم حققت النجاح المطلوب بفضل دعم ومواكبة منصة الشباب بميسور.

جدير بالذكر أن منصة الشباب بمدينة ميسور التي تعد لبنة هامة أنجزت في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، تقدم خدمات هامة ومتنوعة للشباب حاملي المشاريع وأفكار المشاريع والباحثين عن فرص الشغل التي تلبي تطلعاتهم، تتمثل بالخصوص في المواكبة والدعم والتوجيه.

وجرى هذا اللقاء المنظم بشراكة مع الجمعية الإقليمية لإنعاش مبادرات الشباب بحضور ممثلي قسم العمل الاجتماعي بعمالة بولمان ومدير منصة الشباب بإقليم بولمان، ورؤساء المصالح الخارجية، إضافة إلى مستفيدين من مشاريع المبادرة وشركائها وعدد من فعاليات المجتمع المدني.

اقرأ أيضا

زراعة القنب الهندي.. العفو الملكي مبادرة إنسانية نبيلة ضمن منظور إستراتيجي واسع النطاق (خبير)

الإثنين, 19 أغسطس, 2024 في 23:43

أبرز الخبير في الدراسات الجيو-إستراتيجية والأمنية، الشرقاوي الروداني، أن العفو السامي الذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، بإسباغه على 4831 شخصا المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي، مبادرة إنسانية نبيلة تندرج في إطار منظور إستراتيجي واسع النطاق.

ذكرى 20 غشت.. قرار العفو الملكي يتماشى والأهداف المسطرة لورش تقنين وتطوير الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي (أستاذ جامعي)

الإثنين, 19 أغسطس, 2024 في 22:34

قال عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بقلعة السراغنة التابعة لجامعة القاضي عياض، محمد الغالي، إن قرار العفو الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب يتماشى والأهداف المسطرة لورش تقنين وتطوير الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الانخفاض

الإثنين, 19 أغسطس, 2024 في 12:20

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الاثنين، على وقع الانخفاض، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,32 في المئة ليستقر عند 13.850,44 نقطة.