بني ملال.. مشروع واسع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتجهيز دور الولادة والأمومة

بني ملال.. مشروع واسع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتجهيز دور الولادة والأمومة

الإثنين, 20 مايو, 2024 - 18:23

بني ملال – تشهد دور الولادة والأمومة بإقليم بني ملال، عملية تجهيز واسعة في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز صحة الأم والرضع بمختلف الجماعات الجبلية.

ويهدف هذا المشروع الذي وضعته اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ببني ملال، إلى تلبية احتياجات المستوصفات الصحية ودور الولادة والأمومة من حيث المعدات الطبية والبيوطبية المخصصة لتعزيز تتبع النساء الحوامل وضمان تكفل أفضل بحديثي الولادة.

ويعكس هذا المشروع الذي ينفذ في إطار برنامج “الدفع برأس المال البشري للأجيال الصاعدة” للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والذي رصد له غلاف مالي يفوق 30 مليون درهم، الاهتمام الخاص الذي توليه اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ببني ملال لصحة الأم والطفل، ولتحسين ظروف الولادة في بيئة تخضع للمراقبة.

كما ترمي هذه المبادرة التي تستهدف أكثر من 10 آلاف امرأة، إلى خفض معدل وفيات الأمهات والرضع، ومكافحة سوء التغذية، والوقاية من تأخر نمو الأطفال في سن مبكرة، من خلال توفير معدات طبية وبيوطبية حديثة في هذه المراكز من أجل تتبع الولادة، والتشخيص المبكر لصحة حديثي الولادة والخدج، والمضاعفات المتعلقة بالحمل.

وينضاف إلى هذه الجهود تعزيز منظومة الصحة بمختلف الجماعات بهدف توعية النساء بهذه المناطق بأهمية التواصل مع النساء اللائي يضطلعن بالوساطة المجتمعية والتوجه إلى أقرب المستوصفات لتتبع حالتهن الصحية وحالة أطفالهن.

وقال رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم بني ملال عبد الرحمن جابر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية برمجت خلال المرحلة الثالثة من المبادرة حوالي 77 مشروعا بغلاف مالي يناهز 176 مليون درهم بهدف رفع المؤشرات الصحية للأجيال الصاعدة وتحسين صحة الأم والرضع والأطفال.

وتابع السيد جابر أن من بين الجهود المبذولة على مستوى الإقليم تكثيف الحملات التحسيسية حول صحة الأم والطفل، وإحداث وتجديد دور الأمومة والولادة، وتعزيز منظومة الصحة المجتمعية، فضلا عن اقتناء وحدات متنقلة وسيارات إسعاف لتعزيز نقل مختلف المرضى والحوامل إلى أقرب المراكز الصحية.

وفي ما يتعلق بتجهيز المستوصفات الصحية ودور الأمومة، أشار جابر إلى أن هذا المشروع يهدف إلى تزويد هذه البينات بالمعدات اللوجستية اللازمة لضمان التكفل الأمثل بالنساء الحوامل وغيرهن من المرضى، مسجلا أن إقليم بني ملال يتوفر على 86 وسيطة جماعاتية تقدم الاستشارات والمواكبة والتتبع الصحي للنساء الحوامل في الدوائر الثلاث (أغبالة والقصيبة وقصبة تادلة).

يذكر أن النساء الوسطيات بالجماعات يتم توظيفهن وتكوينهن بهدف مواكبة النساء الحوامل وتوعيتهن بأهمية التتبع المستمر لحالتهن الصحية طوال فترة الحمل وما بعدها، وبضرورة اعتماد تغذية ذات جودة للأم والطفل، مما يساهم بشكل كبير في الحد من وفيات الأمهات والرضع وحديثي الولادة.

اقرأ أيضا

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة “إيزو” للمرة الرابعة

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:40

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، للمرة الرابعة، على شهادة المطابقة لمعايير الجودة العالمية (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية.