بني ملال -خنيفرة.. انطلاق موسم القنص 2024-2025

بني ملال -خنيفرة.. انطلاق موسم القنص 2024-2025

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 - 11:04

بني ملال –  افتتح بجهة بني ملال -خنيفرة ، اليوم الأحد موسم القنص 2024-2025 لجميع أنواع الطرائد باستثناء اليمام المهاجر الذي سينطلق قنصه في شهر يوليوز المقبل.

فعلى مستوى المنطقة المؤجرة الحرشة الواقعة بالجماعة القروية زاوية أم البخت (إقليم بني ملال)، تجمع هواة القنص لاستئناف نشاطهم وفقا للجدول المحدد للقرار السنوي الوزاري المنظم لفترات افتتاح وانتهاء فترات القنص والنظام الخاص للقنص خلال الموسم 2024ـ 2925، بتوافق مع القوانين الجاري بها العمل التي تلزم بالاحترام الكامل للنظم البيئية وممارسة القنص المسؤول والمستدام.

ومكنت زيارة ميدانية غير معلنة لمسؤولين وحراس غابات تابعين للمديرية الأقليمية للوكالة الوطنية للمياه والغابات في بني ملال، من الوقوف على مدى مطابقة تراخيص القنص، وحمل الأسلحة، والتراخيص، والتأمين على كل قناص، وكذا بطاقة الانخراط بالجامعة الملكية المغربية للقنص.

وبهذه المناسبة، تم إطلاع القناصين على القرار السنوي الوزاري المذكور، وعلى الحد الأقصى لعدد الطرائد المسموح بقنصها لكل قناص في يوم واحد.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أفاد المدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات، محمد الزوهري، بأن إقليمي بني ملال والفقيه بن صالح يتمتعان بتنوع بيئي وجغرافي غني باحتوائهما على موارد مهمة من الوحيش، مشيرا إلى المديرية أطلقت بمناسبة موسم القنص سلسلة من الحملات الإعلامية والتوعوية للتذكير بالضوابط المعمول بها، وبهدف تأطير القناصين من أجل صيد يحترم البيئة والموارد المتاحة.

وتابع السيد الزوهري أنه في إطار النهوض بقنص مسؤول وتعزيز الرقابة قبل وأثناء موسم القنص، عملت المديرية ، أيضا، على تنظيم القناصين داخل جمعيات وتنظيمات، مذكرا بأن ما مجموعه 46 قطعة للقنص مهيأة حاليا على مساحة تقدر ب149 ألف و664 هكتار بإقليمي بني ملال والفقيه بن صالح.

ولاحظ أنه في إطار العقود، يشارك المستأجرون في تهيئة مجالات القنص، لا سيما من خلال إحداث نقط الماء، وتوفير المآكل للطرائد، وتوفير الحراسة، وإنجاز عمليات إطلاق الحجل، فضلا عن أنشطة اجتماعية مختلفة، مشيرا إلى أن الخرائط المخصصة للقنص متاحة حاليا على الأنترنت.

كما أوضح المدير الإقليمي للوكالة أن نظاما للمحميات الجهوية تم إحداثه، ويضم 11 محمية دائمة تمتد على مساحة 83 ألف و528 هكتارا، وكذا 13 محمية مؤقتة تغطي نحو 668 ألف و476 هكتارا، أي بمساحة إجمالية تصل إلى 752 ألف و64 هكتارا، مؤكدا أن هذه التدابير كافة تهدف إلى تحسين وتطوير المخزون من الطرائد وموائلها.

من جهة أخرى، ومن أجل التخفيف من تأثير كثافة الخنازير البرية، تم وضع برنامج تنظيمي لهذا الموسم في 11 منطقة تم تحديدها على أنها نقط سوداء، وفق السيد الزهري.

وفي الموسم 2023-2024، بلغ المعدل العام لطيور الحجل التي تم قنصها 1.94 لكل قناص في القطع المؤجرة و1.29 في القطع غير المؤجرة. كما تم تنظيم 47 إحاشة، وصيد 266 خنزيرا بريا. وتحرير 14 محضرا ضمن جهود التتبع والمراقبة لمكافحة القنص غير القانوني.

يذكر أن القنص يساهم بإقليمي بني ملال والفقيه بن صالح في التنمية الاقتصادية المحلية، من خلال تشجيع خلق فرص الشغل وتطوير سياحة القنص بالمنطقة.

اقرأ أيضا

معرض الشارقة الدولي للكتاب .. برنامج ثقافي غني ومتنوع يسلط الضوء على ثقافة المغرب ضيف شرف التظاهرة

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 في 11:29

يحفل حدث استضافة المملكة المغربية ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته ال43 ، المقرر إقامته ما بين 6 و17 نونبر المقبل ، ببرنامج ثقافي غني ومتنوع ، يسلط الضوء على مختلف جوانب الثقافة المغربية بتلاوينها المتعددة.

بورصة الدارالبيضاء.. تداولات الإفتتاح على وقع الأخضر

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 في 10:42

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الاثنين ، على وقع الأخضر ، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,22 في المائة ليستقر عند 14.198,61 نقطة.

الدورة ال 15 لمعرض الفرس بالجديدة إستقطبت حوالي 200 ألف زائر (مندوب المعرض)

الأحد, 6 أكتوبر, 2024 في 20:17

أكد مندوب المعرض الدولي للفرس الحبيب مرزاق، اليوم الأحد ، أن الدورة ال 15 لهذا الحدث الذي أقيم بمركز المعارض محمد السادس بالجديدة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، استقطبت حوالي 200 ألف زائر من مختلف الفئات العمرية.