بقيادة جلالة الملك، قطاع الرياضة يرتقي إلى مصاف الأولويات الوطنية

بقيادة جلالة الملك، قطاع الرياضة يرتقي إلى مصاف الأولويات الوطنية

الأحد, 28 يوليو, 2024 - 10:53

الرباط – حرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، منذ تربعه على عرش أسلافه الميامين، على إيلاء اهتمام خاص لقطاع الرياضة، الذي تم الارتقاء به إلى مصاف الأولويات الوطنية، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز التنمية المندمجة للمملكة.

والواقع أن هذه العناية الملكية الموصولة نابعة من إيمان جلالة الملك بكون الرياضة أضحت مجالا خصبا للاستثمار وإحداث مناصب الشغل، فضلا عن كونها أحد المكونات الرئيسية للدبلوماسية الموازية، حيث تساهم بما لا يدع مجالا للشك في إشعاع المملكة، بفضل إنجازات الرياضيين المغاربة.

ولا تقتصر سياسة المملكة في مجال الرياضة على تكوين رياضيين من مستوى عال، بل تشمل، أيضا، إرساء بنيات تحتية من الطراز الرفيع، والتي إلى جانب توفيرها لإطار مثالي لممارسة الرياضة، تمنح المملكة صيتا عالميا.

وأضفت التوجيهات الملكية السامية دينامية جديدة على قطاع الرياضة، لاسيما من خلال تشييد ملاعب ومركبات رياضية جديدة، أو تأهيل أخرى لاحتضان تظاهرات كبرى، قارية ودولية.

كما مكنت مختلف المبادرات الملكية من الارتقاء بالرياضة إلى قطاع ذي أولوية استراتيجية، ولعل ذلك ما يجسده البرنامج الحكومي للنهوض بالقطاع في أبعاده الاجتماعية والاقتصادية.

وحددت الرسالة السامية التي وجهها جلالة الملك إلى المشاركين في المناظرة الوطنية الثانية حول الرياضة بالصخيرات (أكتوبر 2008)، معالم سياسة رياضية طموحة، تجعل من الممارسة الرياضية حقا أساسيا من حقوق المواطنين.

كما تمت في عهد جلالته دسترة الحق في الرياضة للمرة الأولى في تاريخ المملكة، ذلك أن دستور 2011 خصص ثلاثة فصول (26، 31، 33) لموضوع الرياضة، معتبرا ممارستها حقا من الحقوق الأساسية للإنسان.

ولعل من تجليات العناية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس لقطاع الرياضة، إشراف جلالته على تدشين المركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة، في دجنبر 2019، بعد تحديثه وتأهيله، حيث تفضل بإطلاق اسمه الشريف عليه “مركب محمد السادس لكرة القدم”.

وتعكس هذه البنية الرياضية المندمجة الموجهة للتميز وتطوير ممارسة كروية من مستوى عال، الإرادة الملكية لتمكين ممارسي كرة القدم من جميع شروط النجاح.

من جهة أخرى، ومن أجل إثبات قدرات المغرب على تنظيم التظاهرات الرياضية العالمية الكبرى، أعلن جلالة الملك، يوم 14 مارس 2023، عن ترشح المغرب، إلى جانب إسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم، وذلك بمناسبة تسليم جائزة التميز لسنة 2022 من الاتحاد الافريقي لكرة القدم، والتي منحت لجلالة الملك.

وسيشكل هذا الترشيح المشترك، غير المسبوق في تاريخ كرة القدم،  والذي سيحمل عنوان الربط بين إفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الإفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي، واجهة رائعة للمملكة وللمبادرات والأوراش التنموية التي تم إطلاقها عبر التراب الوطني.

ويعد التنظيم المشترك لهذه الدورة الخاصة لكأس العالم رسالة من أجل السلام والاندماج.

وفي هذا الاتجاه، قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، بخصوص ترشيح ثلاثة بلدان تجمعها روابط التاريخ والجغرافيا، إن “قارتين – إفريقيا وأوروبا – اتحدتا ليس فقط للاحتفاء بكرة القدم، ولكن، أيضا، في تكريس التماسك الاجتماعي والثقافي المتفرد. يا لها من رسالة رائعة للسلام والتسامح والاندماج”.

  ويرى العديد من الخبراء أن دورة 2030 لكأس العالم ستأتي لتعطي دفعة قوية لدينامية النمو التي يشهدها المغرب، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وهي الدينامية التي ما فتئت تحظى بالإعجاب لكونها  تطال كافة جوانب حياة المواطن المغربي.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.