بعثة طبية مغربية متخصصة في أمراض القلب والشرايين تجري عمليات  جراحية ناجحة ” قلب مفتوح” في نواكشوط

بعثة طبية مغربية متخصصة في أمراض القلب والشرايين تجري عمليات جراحية ناجحة ” قلب مفتوح” في نواكشوط

الجمعة, 20 ديسمبر, 2013 - 10:22

نواكشوط – قام فريق طبي مغربي، تحت إشراف البروفسور محمد العروسي، رئيس قسم جراحة القلب والشرايين ( أ) بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط ، في الفترة ما بين 15 و19 دجنبر الحالي، بإجراء 11 عملية جراحية ” قلب مفتوح” بمستشفى الشيخ زايد بنواكشوط لفائدة مرضى من الفئات المعوزة وذات الدخل المحدود .
وقال  البروفسور العروسي ، إن العمليات ال11 “مرت في ظروف جيدة وكللت كلها بالنجاح” وشملت مرضى تتراوح أعمارهم ما بين 20 و 70 سنة ( 5 ذكور و 6 إناث)، ليرتفع بذلك عدد العمليات التي قامت بها البعثة على ثلاث مراحل إلى 30 عملية.
وأوضح البروفسور العروسي أنه تم إجراء عمليات لأول مرة في موريتانيا وهمت تغيير الشرايين التاجية والعاهات الخلقية ( ثقب في القلب) والتصاق القلب الناتج عن مرض السل.
وأضاف البروفسور العروسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه بفضل التأطير المغربي للطاقم الطبي وشبه الطبي الموريتاني المتخصص في امراض القلب والشرايين تم، أمس الخميس، بوحدة أمراض القلب والشرايين بمستشفى الشيخ زايد إجراء أول عملية جراحية ” قلب مفتوح” من طرف طاقم طبي موريتاني مائة بالمائة، تحت إشراف الدكتور خالد ولد بيه، مذكرا بأن  العملية أجريت لمريضة تبلغ 26 عاما لتغيير إحدى صمامات قلبها.
وبين أن مهمة البعثة الطبية المغربية، التي تكتسي طابعا إنسانيا وتكوينيا في ذات الوقت ، تندرج في إطار اتفاقية التعاون المبرمة بين البلدين في مجال الصحة وكذا اتفاقية الشراكة التي تربط بين المركز الاستشفائي الجامعي ابن سيناء والمركز الوطني الموريتاني لأمراض القلب والتي تمتد على مدى ثلاثة أعوام .
وأشار في هذا السياق إلى أن طاقما طبيا موريتانيا يتألف من أطباء وتقنيين متخصصين في التخدير والمضحة الاصطناعية للقلب يتلقى حاليا تكوينا بالمغرب، وذلك سبيلا إلى تحسين مستواهم العلمي والتقني والنظري حتى يتمكنوا في المستقبل القريب من مباشرة مهامهم بشكل مستقل وفي أحسن الظروف، في أفق إحداث وحدة مستقلة لجراحة القلب والشرايين بالمركز الوطني لأمراض القلب في نواكشوط .

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.