بروكسيل..خديجة الزومي تدعو إلى إحداث شبكات للنساء البرلمانيات الإفريقيات

بروكسيل..خديجة الزومي تدعو إلى إحداث شبكات للنساء البرلمانيات الإفريقيات

السبت, 22 مارس, 2014 - 12:12

بروكسيل- دعت البرلمانية خديجة الزومي، عضوة مجلس المستشارين، يوم الجمعة ببروكسيل، إلى إحداث شبكات للنساء البرلمانيات الإفريقيات بهدف دعم دورهن في مجال التشريع والتمثيل الدبلوماسي وتقييم السياسات العامة.وقالت السيدة الزومي، وهي أيضا عضوة بالاتحاد البرلماني الإفريقي، خلال الاجتماع التأسيسي ل”كرانس مانتانا أفريكان ويمنز فوروم”، “من الهام حث البرلمانات الإفريقية على إحداث شبكات للنساء البرلمانيات، على غرار شبكة النساء البرلمانيات لوسط إفريقيا، من أجل تعزيز ودعم دورهن في التشريع والمراقبة والتمثيل الدبلوماسي وتقييم السياسات العمومية داخل برلماناتهن، ومن أجل تبني سياسة مشتركة في مجال المساواة بين الجنسين”.

واعتبرت أنه بالرغم من التقدم المهم الذي وقع على مر السنين الأخيرة في مجال تمثيلية النساء الإفريقيات في المؤسسات البرلمانية، يتم تسجيل نقص واضح في عدد من البرلمانات الإفريقية في مجال اتخاذ القرار وقوة التأثير على مستوى مختلف هياكل المؤسسة البرلمانية.

ورأت أن معالجة هذا الوضع تقتضي، من بين عوامل مختلفة، تفعيل آلية للتمييز الإيجابي في المجال الانتخابي بتخصيص على الأقل ثلث المقاعد لتمثيلية النساء، لاسيما على مستوى مجالس الشيوخ، وتطبيق القرارات المصادق عليها من طرف لجنة النساء البرلمانيات بالاتحاد البرلماني الإفريقي، ووضع آلية “للرعاية” بالنسبة للنساء المترشحات للانتخابات من طرف النساء المقاولات.

واستعرضت السيدة الزومي، من ناحية أخرى، المسار الذي قطعه المغرب في هذا المجال، مشيرة إلى أن المقتضيات المتضمنة في دستور 2011 حول المساواة بين الجنسين ورفع كل أشكال التمييز ضد المرأة تعتبر تتويجا لأكثر من عقد من الإصلاحات القانونية والدستورية التي اتخذتها المملكة.

ويسعى “كرانس مانتانا أفريكان ويمنز فوروم”، الذي ينظم في إطار منتدى “كرانس مانتانا” ، الذي يستمر لغاية يوم غد السبت، ويتمحور حول موضوع “التعاون جنوب-جنوب والدور المتنامي لإفريقيا”، لأن يكون فضاء لتبادل الرؤى والأفكار حول وضع المرأة الإفريقية وسبل الرقي بها.

ويهدف هذا المنتدى الذي تأسس سنة 1986 بسويسرا على “تشجيع التعاون الدولي والنمو والاستقرار والإنصاف والأمن في مختلف دول العالم”.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.