آخر الأخبار
بروز المغرب كقوة اقتصادية ضمانة لتنمية غرب افريقيا (وزير سنغالي)

بروز المغرب كقوة اقتصادية ضمانة لتنمية غرب افريقيا (وزير سنغالي)

الأربعاء, 8 يناير, 2014 - 10:51

دكار- أكد وزير الثقافة والتراث السنغالي عبد العزيز مباي، يوم الثلاثاء بدكار، أن بروز المغرب كقوة اقتصادية لا يمكن إلا أن يصب بشكل مباشر في (مصلحة) غرب افريقيا بما سيشكله من ضمانة أكيدة لتنمية هذا الجزء من القارة.

وذكر مباي، في لقاء مع الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية السيد إدريس بنهيمة بعيد التوقيع على اتفاقية شراكة بين الخطوط الملكية وتظاهرة (داك آرت) للفن المعاصر، بأن السنغال والمغرب يتمتعان بقرب جغرافي وثقافي شكلا على دوام دعامة لتعزيز علاقاتهما القوية جدا والعميقة والنموذجية.

وأضاف أن السنغال والمغرب يتقاسمان العديد من الأشياء وتجمعهما الثقافة والتاريخ والجغرافيا وإرادة المضي قدما وسويا نحو تقدم وإزدهار القارة، مبرزا أنه بالنظر للروابط العريقة والوثيقة جدا التي تجمع بين الشعبين الشقيقين والصديقين، حرصت السنغال على الدوام على إقامة علاقات خاصة مع المغرب.

وقال إنه مع تظافر جهود الجميع، وفي إطار روح الانفتاح ، للمضي قدما في الشراكة التي تجمع البلدين، داعيا الى تعزيز التعاون في المجالات المتعلقة بالثقافة.

وعبر في هذا السياق عن أمله في أن تتعزز الشراكة بين الخطوط الملكية المغربية و(داك آرت) بشكل أكبر، داعيا الخطوط الملكية المغربية ، كمجموعة ذات حضور افريقي قوي، الى العمل ك”مبرز لهذا الغنى والتنوع الثقافي الذي يصنع فخر السنغال”.

ومن جهته، رحب السيد بنهيمة، الذي كان مرفوقا على الخصوص بسفير المغرب بدكار السيد طالب برادة، باختيار (داك آرت) للخطوط الملكية المغربية كناقل جوي رسمي للتظاهرة ، مبرزا أن السنغال تتمتع باهتمام خاص من لدن المملكة.

وقال إن “دكار تشكل جزءا من هوية الخطوط الملكية المغربية”، مبرزا ان هذه أول مرة تشارك فيها المجموعة في حدث ثقافي كبير خارج التراب الوطني لانه “يوجد حاليا اعتقاد راسخ مفاده ان الثقافة ليست ترفا وإنما اداة وسلاح لا محيد عنه للتنمية”.

 

اقرأ أيضا

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية