آخر الأخبار
برنامج “نافذة 2” يتخطى عتبة 100 ألف مستفيد

برنامج “نافذة 2” يتخطى عتبة 100 ألف مستفيد

الجمعة, 28 يونيو, 2024 - 21:27

الرباط – أفادت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بأن برنامج “نافذة 2” حقق أكثر من 100 ألف مستفيد، بعد مرور 3 سنوات منذ خروجه إلى حيز الوجود في يونيو 2021.

وذكرت المؤسسة، في بلاغ لها، أنها “قامت بإطلاق هذا البرنامج بهدف تعزيز ولوج نساء ورجال التعليم إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك في إطار تفعيل خطة عملها العشرية 2018-2028، المقدَّمة بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وأضاف المصدر ذاته أن “برنامج (نافذة 2) يتيح منحة لدعم اقتناء الحاسوب تصل قيمتها إلى 2000 درهم، ويمكن الحصول عليها إما بعد عملية الشراء أو على شكل تخفيض يطبق عند اقتناء الحاسوب لدى أحد المحلات التابعة لشبكة شركاء المؤسسة”.

وفي هذا الإطار، يتابع البلاغ، تمكن ما مجموعه 103.269 منخرطا من الاستفادة من هذه المنحة، ما استوجب التزاما ماليا من لدن المؤسسة بلغ 225,3 مليون درهم، مسجلا أن أكثر من 95 في المائة من المستفيدين فضلوا اقتناء حواسيب محمولة، في حين اختارت نسبة 5 في المائة المتبقية شراء حواسيب مكتبية.

وعلى مستوى التوزيع الجغرافي للمستفيدين، تصدرت جهة الدار البيضاء-السطات الترتيب باحتضانها 15 في المائة من الحاصلين على منحة الدعم متبوعة بجهة فاس-مكناس التي ينتمي إليها 14 في المائة من المستفيدين، وكذا جهة الرباط-سلا-القنيطرة بـ 12 في المائة من المستفيدين من المنحة.

وأورد البلاغ أن برنامج “نافذة 2” يوفر أيضا تخفيضا بنسبة 25 في المائة على أثمنة الاشتراك في خدمتي الإنترنت من نوع “4G” أو الألياف البصرية وعلى اشتراكات الهاتف النقال، لافتا إلى أن حصيلة 3 سنوات من هذه الخدمة تشير إلى تسجيل حوالي 180 ألف اشتراك، حيث تمثل القيمة الإجمالية الدنيا لمجموع التخفيضات المحصل عليها أكثر من 9,5 ملايين درهم في الشهر.

وأشارت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين إلى أن أزيد من 40 في المائة من التخفيضات تهم اشتراكات الهاتف النقال، و32 في المائة منها تخص الاشتراك في خدمة الانترنت من نوع “4G” و28 في المائة من التخفيضات تتعلق بشبكة الألياف البصرية.

وخلص البلاغ إلى أن “الاستفادة مستمرة من برنامج نافذة وتتم حصريا عبر منصة إلكترونية خاصة وضعتها المؤسسة رهن إشارة منخرطيها على موقعها الإلكتروني (fmbeducation.ma)”.

اقرأ أيضا

مراجعة مدونة الأسرة.. الإحالة الملكية تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية (فاعلة جمعوية)

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 12:16

أكدت رئيسة جمعية “أيادي حرة”، ليلى أميلي، أن الإحالة الملكية لبعض المسائل الواردة في مقترحات اللجنة المكلفة بالنظر في مدونة الأسرة، على المجلس العلمي الأعلى، “تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية التي لا تراعي الواقع وتطورات المجتمع”.

المهندس دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية وتحقيق التنمية المستدامة (السيد أخنوش)

السبت, 29 يونيو, 2024 في 21:52

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، اليوم السبت بطنجة، أن المهندس يعتبر دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية التنموية وتحقيق التقدم والتنمية المستدامة.

الإحالة الملكية، خطوة دستورية من أجل استكمال المسلسل الخاص بمراجعة مدونة الأسرة (جامعي)

السبت, 29 يونيو, 2024 في 10:33

أكد الأستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية – أكدال، عبد الرحيم الأمين، أن الإحالة الملكية لبعض المقترحات المرتبطة بنصوص دينية على المجلس العلمي الأعلى، تعد خطوة دستورية من أجل استكمال المسلسل الخاص بمراجعة مدونة الأسرة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية