آخر الأخبار
برنامج ترميم المساجد … ترميم 20 من الجوامع الكبرى التاريخية (مؤطر)

برنامج ترميم المساجد … ترميم 20 من الجوامع الكبرى التاريخية (مؤطر)

الجمعة, 17 يونيو, 2016 - 15:50

    الدار البيضاء –  بلغ عدد الجوامع الكبرى التاريخية التي خضعت لعمليات الترميم، في إطار خطة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 20 مسجدا موزعا على عدد من مدن المملكة.

    ومن بين المساجد الكبرى التاريخية، هناك جامع القرويين بفاس ومنبره العتيق ، المعلمة الدينية الكبرى، الذي يعتبر من أعرق المساجد المغربية، بل والإسلامية.

    وقد شرع في حفر أساس المسجد والأخذ في أمر بنائه في أول رمضان من سنة 245 (30 نونبر 859) في عهد العاهل الإدريسي يحيى الأول، وتطوعت أم البنين فاطمة الفهرية ببنائه وظلت صائمة محتبسة إلى أن انتهت أعمال البناء وصلت في المسجد شكرا لله.

    وإلى جانب جامع القرويين خضعت مساجد تاريخية أخرى لعمليات الترميم، من قبيل مسجد مولاي اليزيد بمراكش ومسجد باب البردعيين بمكناس، ومسجد وضريح مولاي ادريس زرهون ومسجد سيدي شيكر بآسفي والمسجد العتيق بأمزميز بإقليم الحوز، والمسجد العتيق بتطوان.

    ومن بين هذه الجوامع التاريخية أيضا هناك مسجد بريمة بمراكش ومسجد أهل فاس بالرباط، والمسجد الأعظم بطنجة والمسجد الأعظم بسلا ومسجد ابن صالح بمراكش، والمسجد الأعظم بتازة ومسجد أبي خنشة ومرافقه بشفشاون ومسجد ومدرسة الوقش بتطوان والمسجد الأعظم بسيدي إفني والمسجد الأعظم بصفرو ومسجد مولاي عبد الله الشريف بوزان ومسجد سيدي إسحاق الكبير.

    وحسب مبادئ التدخل التقني لترميم هذا التراث الحضاري التليد، فإن عمليات الترميم تتم من قبل الأشخاص المؤهلين بحكم تخصصهم في الميدان، حيث يتم اتخاذ تدابير ملائمة وفعالة لمواجهة الأخطار المحتملة التي تهدد هذا التراث، وتنظيم استشارات واسعة تاريخية وأركيولوجية ومعمارية وتقنية ومختبرية وتحديد فلسفة الترميم، فضلا عن الاستعانة بمهندسين ومقاولات وحرفيين لهم دراية وخبرة كبيرة في ترميم المباني التاريخية.

    كما تتم أثناء عمليات الترميم حماية العناصر الزخرفية وشكل الأعمدة والأقواس وإنجاز أشغال البنية التحتية وترميم النجارة الخشبية وفق المواصفات ذات الصلة.

اقرأ أيضا

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.

المملكة المتحدة.. حضور قوي للمغرب في معرض فارنبورو للطيران

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 11:27

يبصم المغرب على حضور قوي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، بهدف إبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب من حيث فرص الاستثمار وتوفير الموارد في قطاع الطيران.‏