برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يندرج ضمن المشروع الملكي الكبير لتعميم الحماية الاجتماعية (محلل)

برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يندرج ضمن المشروع الملكي الكبير لتعميم الحماية الاجتماعية (محلل)

السبت, 28 أكتوبر, 2023 - 13:07

الرباط – قال المحلل السياسي والاقتصادي إدريس العيساوي، إن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يندرج في إطار المشروع الملكي الكبير لتعميم الحماية الاجتماعية.

وأوضح السيد العيساوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا البرنامج يتضمن، على الخصوص، مساعدات مباشرة موجهة للمواطنين، بحيث تتجاوز كل المساعدات الحكومية التي تم إطلاقها في المغرب إلى حد الآن.

وأبرز أن “هذه العملية موجهة فقط للعائلات المسجلة في السجل الاجتماعي الموحد. وتوجه المساعدة بشكل خاص إلى الأسر التي لديها أطفال، وغالبا ما تواجه صعوبات كبيرة في سد نفقاتها”.

وأكد في هذا الصدد، على أهمية السجل الاجتماعي الموحد الذي يجعل من المشروع الكبير لبناء الدولة الاجتماعية القوية والدينامية التي يتطلع إليها غالبية المغاربة، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشروعا ملموسا.

وأشار المحلل أيضا إلى الغلاف المخصص لهذا المشروع الاجتماعي الضخم، الذي سيكلف الدولة 25 مليار درهم سنة 2024، لتصل إلى 29 مليار درهم سنة 2026، إضافة إلى 10 ملايير سنويا لتعميم التأمين الاجباري عن المرض، أي 40 مليار درهم سنوياً اعتباراً من سنة 2026، ممولة جزئياً بـ 20 مليار درهم من الميزانية العامة، و6 ملايير درهم من المداخيل الجمركية.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.