آخر الأخبار
برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، خطوة جديدة لتوطيد الصمود الاجتماعي والاقتصادي في المغرب (خبير جنوب إفريقي)

برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، خطوة جديدة لتوطيد الصمود الاجتماعي والاقتصادي في المغرب (خبير جنوب إفريقي)

السبت, 28 أكتوبر, 2023 - 19:52

جوهانسبورغ – أكد الخبير الجنوب إفريقي بمعهد الدراسات الأمنية ببريتوريا، جاكي سيلييرس، اليوم السبت، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يمثل خطوة جديدة في سبيل توطيد الصمود الاجتماعي والاقتصادي بالمغرب.

وأشار السيد سيلييرس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المبادرة الملكية “إيجابية جدا” وتعكس إرادة السلطات المغربية ل”حماية السكان الأكثر فقرا من الآثار السلبية لغياب الاستقرار الدولي على النمو الاقتصادي”.

وأبرز الخبير الجنوب إفريقي أنه “في سياق يتسم بتباطؤ الاقتصاد العالمي، تعد هذه الإعانة الاجتماعية إجراء فعالا يأتي في وقت مناسب من أجل التخفيف من تبعات غياب الاستقرار الاقتصادي على الساكنة الأكثر هشاشة”.

وأضاف أن هذه المبادرة الملكية ستمكن حتما من دعم قطاع التعليم، والحد من الفوارق الاجتماعية وتوفير سبل العيش للساكنة المعوزة، مردفا بالقول “إنه تقدم جد إيجابي، سيسهم في دعم الأسر التي تعتمد على القطاع غير المهيكل”.

يشار إلى أن جلالة الملك أعلن في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشر، عن الشروع في تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر نهاية هذه السنة.

وتبلغ الميزانية الإجمالية لبرنامج الدعم الاجتماعي المباشر 25 مليار درهم في ‏‏2024، و29 مليار درهم سنويا ابتداء من 2026. وتنضاف إلى هذا الغلاف المالي 10 ملايير درهم التي تخصصها الدولة سنويا لتعميم التغطية الصحية الإجبارية على الأسر الفقيرة والهشة، وهو ما مجموعه 40 مليار درهم في أفق سنة 2026.

اقرأ أيضا

تكريم سفيرة المغرب ببوغوتا من قبل الجمعية الكولومبية للصحافة والاعلام

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 13:23

تم، أمس الخميس، ببوغوتا، تكريم سفيرة المغرب في كولومبيا، فريدة لوداية، من قبل الجمعية الكولومبية للصحافة والاعلام، وهي أهم تنظيم مهني في المجال الإعلامي بهذا البلد، والتي وشحتها ب”ميدالية القانون والديمقراطية فرانسيسكو دي باولا سانتاندير”، فئة “الصليب الكبير من الدرجة الاستثنائية”.

النجم اللبناني راغب علامة يضيء سماء منصة أنفا بارك بالدار البيضاء في حفل افتتاح مهرجان “أليف” للموسيقى العربية

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 11:52

في انتظار حفل “ملكة المسرح” ميريام فارس المقرر في الأمسية الثانية من مهرجان «أليف» للموسيقى العربية، كانت الأغنية اللبنانية حاضرة بقوة في النسخة الأولى من هذا الحدث الفني، وذلك منذ الأمسية الافتتاحية مساء أمس الخميس بمنتزه أنفا بارك، وذلك من خلال عرض موسيقي متميز للنجم اللبناني راغب علامة.

المغرب ـ منظومة الأمم المتحدة للتنمية: تسليط الضوء على تعزيز التعاون في مجال السياحة المستدامة وتنمية التعاونيات المغربية

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 11:30

شكل تعزيز التعاون في مجال السياحة المستدامة وتنمية التعاونيات المغربية محور مباحثات، جرت مؤخرا بالرباط، بين وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، والمنسقة المقيمة لمنظومة الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب، ناتالي فوستيي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية