برشلونة .. مدينة ذكية بامتياز

برشلونة .. مدينة ذكية بامتياز

السبت, 17 ديسمبر, 2016 - 11:35

  

(خالد الشاتي)

  برشلونة – تصنف مدينة برشلونة ، وفق مؤسسات دولية ذات مصداقية ، كثاني مدينة ذكية في العالم بعد سنغفورة ، بفضل استعمالها للإمكانات الضخمة لتقنيات الإنترنت والتيكنولوجيا الدقيقة ، وهو الامر الذي ييسر حياة ساكنيها وزائريها ، ويحول الكثير من هذه الاحتمالات والمتمنيات إلى جزءٍ من الواقع اليومي.

 وبحسب بيانات رسمية، تمكنت مدينة برشلونة بفضل كل هذه البرامج الرقمية من توفير المال والتقليل من استهلاك المياه والطاقة ، إذ يقدر إسهام أنظمة الإنترنت في توفير 58 مليون دولار في استهلاك المياه، وزيادة عائدات وقوف السيارات بمبلغ خمسين مليون دولار في العام، وتوفير 47 ألف وظيفة جديدة، كما وفرت أنظمة الإنارة الذكية 37 مليون دولار سنويًا.

  ومنذ عام 2012 تمكن مجلس المدينة بدعم من الحكومة المحلية في كاطالونيا ومتدخلون أخرون من استعمال تقنيات جد متطورة لتنظيم مختلف المصالح والخدمات الحضرية من النقل إلى الإنارة في الشوارع والمياه والطاقة و تدبير المخالفات وولوجية الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة .

  ومكنت هذه الابتكارات من توفير قدر مهم من الميزانية، وتحسين نوعية حياة السكان والزوار، فضلًا عن تحول برشلونة إلى مركزٍ بارز للشركات الناشئة في قطاع الإنترنت.

 كما وظفت برشلونة التكنولوجيا لإنشاء نظم حضرية ذكية تعتمد على أجهزة الاستشعار وتحليل البيانات.

  ومنذ سنوات قليلة  مضت تم تشكيل فريقً أطلق عليه اسم “سمارت سيتي برشلونة”  يتولي مهمة دمج المشروعات الموجودة ، والتعرف على فرص جديدة لتحسين الخدمات للساكنة والمقاولات على حد سواء.

وحدد الفريق اثنى عشر مجالًا للتدخل ، يشمل النقل والمياه والطاقة والنفايات ، كما أطلق اثنين وعشرين برنامجًا، يتضمن ثلاثة وثمانين مشروعًا مُتميزًا للنظم الحضرية.

   ووفق بيانات صادرة عن الحكومة المحلية ، أطلقت برشلونة برنامجا للإنترنت يتمثل في خمسمائة كيلومتر من كابلات الألياف الضوئية المُمتدة عبر مجموع أحياء المدينة .

وفي الوقت الراهن تُوفر شبكة الألياف الضوئية 90 في المائة من تغطية الألياف الضوئية للمنازل، وتُمثل العمود الفقري للأنظمة المُتكاملة في المدينة، كما تُعتبر الرابط المُباشر بالإنترنت لسكان برشلونة وزوارها.

 وقد استفادت برشلونة من شبكتها الواسعة للألياف الضوئية من أجل تحسين كفاءة استهلاك الطاقة بحيث وضعت حوالي 20 ألف عداد ذكي لمراقبة استهلاك الطاقة وتحسينها في عددٍ من المناطق المُستهدفة.

وفي مجال إدارة النفايات يتم طرح مُخلفات المنازل في حاويات قمامة ذكية زُودت بأجهزة استشعار لمُراقبة مستوى النفايات فيها من أجل تحسين مسارات شاحنات جمع النفايات، كما وُضعت خطط لتطوير سُبل الاستفادة من أجهزة الاستشعار في رصد المواد الخطيرة والضارة في النفايات.

وفي ما يتعلق بالنقل، قامت  مصالح مدينة برشلونة بتنفيذ استراتيجية مُتعددة الوسائط ،  بحيث شجعت على استخدام السيارات والدراجات الكهربائية ، كما عملت على تحسين أنظمة الحافلات وتوقف السيارات.

  كما وفرت نظامًا لإرشاد السائقين حول المواقع الشاغرة المُتاحة  لوقوف السيارات. ويُمكن لأجهزة الاستشعار المُثبتة في أسفل الطرق تحديد انشغال موقع معين لوقوف السيارات، وبالتالي تُوجيه السائقين إلى المساحات الخالية.

 وبحسب تقرير لمجلس المدينة ، فإنه يجري حاليا تطوير نظم الإنارة في الشوارع من خلال مخطط أحدث في عام 2012، يعمل بتقنيات ذكية من أجل تحسين كفاءة أعمدة الإنارة وفوائدها.

وبحلول عام 2014 تحول أكثر من ألف من أعمدة الإنارة في شوارع برشلونة إلى استخدام مصابيح “ليد” ما يقلل من استهلاك الطاقة.

وتتوافر هذه الأعمدة على أجهزة استشعار لعدد المشاة للتعرف على مدى الازدحام قرب عمود الإنارة ، مما يمكن تلقائيا من خفت مستوى الإضاءة تدريجيًا تبعًا لعدد المشاة ، مما يساهم كذلك في المحافظة على الطاقة.

 كما تساهم تقنيات الانترنت في تحقيق مستوى أعلى من الكفاءة في تدبير حدائق برشلونة من خلال الاستشعار عن بُعد والتحكم في الري في الحدائق ومستويات المياه في النوافير العامة.

  ويستعين المسؤولون عن الري في الحدائق بأجهزة استشعار تُتابع مستويات الأمطار والرطوبة، ويُحددون اعتمادًا على بياناتها مقدار المياه اللازم لكل منطقة.

  ولعل أهم ما يميز ” ذكاء ” هذه المدينة ، هو ولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة ، بحيث أن ضعاف البصر والمقعدين بإمكانهم التجول في جميع أنحاء المدينة بدون أدنى عائق.

 فلضعاف البصر ممرات خاصة بهم سواء في الشوارع على مستوى أعمدة التشوير ، أو ميترو الانفاق ، تمكنهم من معرفة طريقهم ، ولحظة توقفهم .

 لكل هذا ، ولأشياء أخرى ، لا غرابة في أن تكون برشلونة من المدن الاكثر استقطابا للسياح في العالم.

اقرأ أيضا

المغرب استطاع تحت قيادة جلالة الملك أن يصنع لنفسه مكانة خاصة بين الأمم الكبرى (صحيفة كويتية)

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 21:36

أكدت صحيفة (السياسة) الكويتية، أن المغرب استطاع تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن يصنع لنفسه مكانة خاصة بين الأمم الكبرى.

الرباط.. افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 14:16

جرى أمس السبت، بمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط، افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك تزامنا مع تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.