بدء الاجتماعات التحضيرية للدورة ال 12 للجنة المشتركة المغربية السعودية

بدء الاجتماعات التحضيرية للدورة ال 12 للجنة المشتركة المغربية السعودية

الإثنين, 26 أغسطس, 2013 - 18:25

من مبعوث الوكالة :عبد الرزاق طريبق

جدة – عقدت يوم الإثنين بجدة أشغال الدورة التحضيرية على مستوى كبار الموظفين للدورة الثانية عشرة للجنة المشتركة المغربية السعودية التي تفتتح يوم الثلاثاء برئاسة السيد سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون وسمو الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي.وأكد السيد أحمد التازي مدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأهمية التي تكتسيها هذه الدورة التي يروم من خلالها البلدان الرفع من علاقاتهما الاقتصادية والتجارية الى ما ينشده قائدا البلدين.
وأضاف أن إشراك القطاع الخاص لأول مرة في جزء من أشغال اللجنة دليل على الأهمية التي يوليها البلدان لتطوير علاقتهما وفق رؤية استراتيجية لتحقيق التكامل في مختلف الميادين.
ومن جهته، أكد وكيل وزارة الخارجية السعودية للعلاقات الاقتصادية والثقافية الدكتور يوسف بن طراد السعدون أهمية المواضيع المطروحة على أنظار اللجنة خصوصا في شقها الاقتصادي والتجاري، مثمنا المقترحات التي تقدم بها منتدى رجال الأعمال المغاربة والسعوديين لأنظار اللجنة والمتمثلة في إحداث خط بحري مباشر للشحن بين المغرب والسعودية وإحداث صندوق استثمار مغربي سعودي بمساهمة من القطاعين الخاص والعام في البلدين.
ومن جهته، دعا سفير المغرب بالمملكة العربية السعودية السيد عبد السلام بركة القطاع الخاص في البلدين الى استكشاف فرص الاستثمار وتطوير المبادلات التجارية التي تظل ضعيفة نسبيا وإقامة شراكات في مختلف الأنشطة الاقتصادية والتجارية في البلدين.
أما سفير المملكة المغربية السعودية بالرباط السيد محمد عبد الرحمان البشر فقد أشاد بعلاقات التعاون المتميزة بين البلدين وبالمناخ الجيد للاستثمار وفرص الاستثمار الكثيرة والمتنوعة في المملكة المغربية.
وأضاف أن المغرب بلد آمن بقيادة جلالة الملك محمد السادس الذي جعل المملكة مهيأة للاستثمارات في مختلف الميادين الاقتصادية، وقال “أدعو رجال الأعمال السعوديين أن يأتوا للاستثمار في المغرب الذي يتوفر على قوانين ممتازة وفرص كبيرة”.
كما تناولت الكلمة خلال هذا الاجتماع السيدة منية بوستة الكاتبة العامة لوزارة التجارة والصناعية أكدت خلالها على الامكانيات الهامة التي يتيحها اقتصادا البلدين، مثمنة مقترح إحداث خط مباشر للنقل البحري الذي من شأنه المساهمة بشكل كبير في المبادلات بين البلدين.
وأشادت بالحركية التجارية الحاصلة بين البلدين داعية الى تنويع مجالات التبادل التجاري والاستثمارات.
وخلال هذا الاجتماع تم التطرق الى ملفات التعاون متعدد الاطراف على صعيد القطاعات الوزارية، والتي ستعرض على أشغال اللجنة العليا المشتركة التي ستعقد يوم غد الثلاثاء.
وعلى صعيد متصل عقدت اللجنة الفرعية للشؤون القنصلية بين البلدين اجتماعا صباح اليوم تم خلاله استعراض العديد من القضايا والمشاكل المطروحة والتي تهم اليد العاملة المغربية والأحوال الشخصية وبعض القضايا المتعلقة بالمشاكل القضائية وغيرها.

اقرأ أيضا

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.

المملكة المتحدة.. حضور قوي للمغرب في معرض فارنبورو للطيران

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 11:27

يبصم المغرب على حضور قوي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، بهدف إبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب من حيث فرص الاستثمار وتوفير الموارد في قطاع الطيران.‏

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء سلبي

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 10:58

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على وقع الانخفاض، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.603,37 نقطة.