بدء أشغال الاجتماع الثاني للجنة العليا المشتركة للشراكة المغربية- البلجيكية ببروكسيل

بدء أشغال الاجتماع الثاني للجنة العليا المشتركة للشراكة المغربية- البلجيكية ببروكسيل

الثلاثاء, 18 فبراير, 2014 - 14:24

بروكسيل- بدأت اليوم الثلاثاء ببروكسيل، أشغال الاجتماع الثاني للجنة العليا المشتركة للشراكة المغربية- البلجيكية، تحت رئاسة السيدين عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة وإيليو دي ريبو الوزير الأول البلجيكي.

ويبحث هذا الاجتماع الثاني ، بعد الأول الذي عقد بمراكش في مارس 2007 ، العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بهدف تقييم ما تحقق ورسم معالم تعاون البلدين مستقبلا.
ويهدف الاجتماع أيضا إلى تكثيف الحوار السياسي وتنمية التعاون والتشاور على مختلف الأصعدة والنهوض بالعلاقات الثنائية بهدف رفعها إلى مستوى شراكة متميزة.
وتتمحور أشغال الاجتماع أيضا حول التعاون من أجل التنمية، والحوار السياسي والتشغيل والقضايا الاجتماعية والعدالة والشؤون الداخلية.
وستتوج أشغال الاجتماع بالتوقيع على اتفاقيات هامة للتعاون تهم مجال التشاور السياسي والتعاون الأمني والمساواة بين النساء والرجال والتعاون الثلاثي في مجال التكوين.
ويعتزم البلدان بالتالي تعزيز تعاونهما أكثر في هذه المجالات التي تربطهما فيها عدة اتفاقيات .
ويشارك في أشغال هذه الدورة وزراء الداخلية والشؤون الخارجية والتعاون والعدل والحريات والوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ووزير التشغيل والشؤون الاجتماعية وكذا نظراؤهم البلجيكيون.
ويرتبط المغرب وبلجيكا بعلاقات هامة للتعاون في مختلف المجالات .
وببرنامج للتعاون خصص له 80 مليون أورو للفترة 2010-2013 ، يعد المغرب أهم شريك للتعاون الثنائي البلجيكي للتنمية بعد دول إفريقيا الوسطى .
وكان المغرب من بين الشركاء الأوائل للتعاون البلجيكي من أجل التنمية. وتعود أول اتفاقية عامة للتعاون التقني بين المملكتين إلى عام 1965.

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.